المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تفرقون الياباني عن الكوري


مـــــاكينو
17-10-2008, 08:19 PM
...............................

إن اليابانيين يختلفون عن بقية شعوب العالم , ولم طبائعهم الخاصة بهم , وقد وجدنا أن نسمي هذه الطبائع ( طقوس ) , لأسباب لن يفهما القارئ إلا بعد إنتهائه من قراءة هذا التقرير .

إنه لمن المحير أنه يزداد نسبة جهلك باليابانيين كما إقتربت إليهم وحاولت أن تكشف المجهول فيهم , لكن الذي لا يقبل الشك فيه , هو أن هذا الإنسان الياباني مسير على سلوك شبه موحد ( ) وفي كل شيء تقريباً , فلهم إيماءات وإشارات كثيرة لا يفهموها إلا فيما بينهم , ساعدتهم على إحترام بعضهم للآخر , دون حدوث أي شوشرة أو إزعاج داخل خليتهم الإجتماعية . إن هذه البوتقة المتناغمة تتم تحت هذه الكثافة السكانية العالية , وعلى هذه البقعة الصغيرة من الأرض , وتحت هذا الإرتفاع الفاحش في التكلفة المعيشية وقلة الموارد الطبيعية . يالهم من شعب , كدت أسميهم قوم يأجوج ومأجوج

الموقع , السكان , الأرض والمناخ :

اليابان مكون من عدة جزر ( 4000 ) جزيرة على شكل أرخبيل طوله 3000 كم , أربعة منها رئيسية ( هونشو – شيكوكو – كيوشو – هوكايدو ) , وجزر اليابان مقسمة إدارياً من قبل الحكومة على 43 ولاية وأربعة بلديات , مساحتها الإجمالية 881,369 كيلو متر مربع .

ويبلغ إجمالي تعداد سكان اليابان حوالي 130 مليون نسمة , وهي بذلك تعتبر سابع دولة أكثر تعداداً بالسكان , عاصمتها طوكيو . ويشكل اليابانيون حوالي 99,4 % من السكان , والكوريون 0,5 % , وما تبقى وقدرة 0,1 % فهم من الجنسيات المختلفة .

ويعيش أكثر من 79 % من السكان في المدن الكبرى , والباقي في القرى والأرياف . يعمل 35% من السكان في الصناعة , بينما يعمل 27 % منهم في الزراعة , وهناك ما يقرب من 700 ألف صياد يعملون في مهنة صيد الأسماك . أما باقي السكان فيعملون في التجارة والمهن الحرة , وكموظفين في الدوائر الحكومية للدولة والمؤسسات الخاصة .

إن 75% إلى 80 % من أراضي اليابان عبارة عن جبال بركانية خضراء , تتخللها الأنهر المائية . أما الباقي القليل فيستخدم للزراعة والسكن والطرقات , مما أدى إلى ارتفاع في أسعار الأراضي والإيجارات , كذلك إلى إرتفاع أسعار السلع الإسـتهلاكية والأيدي العاملة , لذلك تعتبر اليابان من إغلى بلاد الدنيا وأصعبها معيشة .

من جهة أخرى تتميز اليابان بإعتدال ووضوح فصولها الأربعة , وجمال الطبيعة التي تعدد أنواع زهورها وأشجارها وأعشابها , مما ساعد على خلق حس الإبتكار وجمال الإبداع الثقافي والصناعي لدى الإنسان الياباني , ناهيك عن إعجاب وتعلق قلب كم من زارها من الخارج

تاريخ اليابان الحديث
عاشت اليابان في أواسط القرن السادس الميلادي قبل حوالي 250 سنة , فترة من العزلة , أغلقت فيها اليابان جميع حدودها مع العالم الخارجي , وذلك خوفاً من تغلل المنصرين فيها وانتشار المسيحية ثم الإستعمار ( كما حدث في دول جنوب أمريكا اللاتينية ) . وقد أستثني من ذلك بعض التجار الهولنديين حيث سمح لهم بالإتجار في جزيرة ديجيما الصغيرة الواقعة في خليج ناجاساكي , كما أستثني بعض الصينيين الذين الذين يقطنون جزيرة ناجاساكي , وبعض المبعوثين الملكيين الذين يأتون بين الحين والآخر من أسرة (( لي )) الحاكمة في كوريا .

وفي عام 1853 أجبر الكومودور الأمريكي (( ماثيو بري )) اليابان على فك حدودها , عن طريق محاصرتها بأربع سفن حربية , وقعت على أثرها اليابان معاهدة صـداقة مع أمريكا وتبع ذلك إبرام معاهدات صداقة مع كل من روسيا وبريطانيا وهولندا في نفس العام , ومع فرنسا في العام الرابع . وتبع ذلك بقليل نوع من الإضطرابات والحروب الداخلية دامت عشرة سنوات , بسبب معارضة الإنفتاح على الخارج , ورغبة الإقطاعيين في تقوية حكومتهم ( حكومة توكوجاوا العسكرية ) , إلى أن إنتهى الأمر بإنهيار حكومة توكوجاوا هذه , وإعادة السيادة الكاملة للإمبراطور ( ميجي - ) في عام 1868 م .



عصر ( ميجي -) 1868م – 1912م ) :

يعتبر المؤرخون أن تاريخ اليابان المعاصر يبدأ بعصر ( ميجي - ) وهو العهد الذي تلى فترة ( الشوجن _ ) أو النظام الإقطاعي للساموراي , حيث وضعت فيه الأسس الحقيقية لنهضة اليابان المعاصرة في جميع المجالات , وفي هذا العصر , انتقلت العاصمة اليابانية من كيوتو إلى طوكيو , كما ألغي فيه النظام الطبقي , وانصرفت الدولة كلياً إلى دراسة الحضارة الغربية وتبنيها .

وقد تلى عصر ميجي ثلاثة عصور : عصر ( تايشو _ ) 1912م , وعصر ( شووا - ) 1926م , وعهد الإمبراطور الحالي المسمى بعصر هيسي - ) 1989م .

تخللت هذه الفترة تورط اليابان في حروب مدمرة مع الصين وروسيا وكوريا , ثم جاءت الحرب العالمية الأولى فالثانية والتي إنتهت بإستسلام اليابان في عام 1945م , بعد واقعة قنبلة هيروشيما وناجازاكي الذرية . أصبحت اليابان من بعدها دولة صناعية مسالمة .

الصحافة والأعلام :

في الحقيقة نعتبر أن الصحافة والإعلام في اليابان من أهم البنود التي يجب أن نتوقف عندها بعض الشيء لحقيقة واحدة , وهي أن الفرد الياباني يقضي 80% من وقته ( عدا وقت العمل ) في هضم المعلومات , فالياباني تجده إما قارئ كتاب , جريدة , مجلة أو مستمع إلى الراديو حتى وهو في القطار , أو مشاهد للتلفزيون وهو في بيته .

ولقد عرفت اليابان الصحافة بمعناها الحديث عام 1870م , أي مع بداية نهضتها الحديثة في عهد عصر ميجي . وكثرت عدد الصحف وأتسع نطاقها مع بداية القرن العشرين وبروز اليابان كقوة آسيوية بعد إنتصارها على روسيا والصين .

واتسم الإعلام الياباني خلال سنوات الحرب العالمية الثانية وما قبلها بالصيغة الشمولية , وخضع برمته للرقابة العسكرية وكرس لتعبئة الشعب الياباني للمجهود العسكري . وعقب الهزيمة المريرة في عام 1945 توجهت أصابع الإتهام إلى وسائل الإعلام التي كانت تردد نغمة واحدة لخدمة المؤسسة العسكرية اليابانية , مما أفقدها ثقة الشعب والجماهير . وعمدت سلطات الإحتلال ( المنتصرة في الحرب العالمية الثانية ) بعد الحرب , إلى ضرب المؤسسات الإعلامية القائمة , وإعادة رسم سياستها لكي تتماشى مع دستور البلاد السلمي الجديد .وقد ساهمت أجهزة الإعلام الحديث التي إستعادت نشاطها ( بعد حصول اليابان على إستقلالها عام 1951م ) في النهضة الإقتصادية للبلاد بصورة فعالة وواسعة .

وتأتي الصحف اليابانية في المرتبة الأولى في العالم من حيث التوزيع , إذ تصدر حوالي 126 صحيفة توزع خمسة وستين مليون نسخة منها في اليوم .

وتأتي الصحف اليابانية في المرتبة الأولى في العالم من حيث التوزيع . إذ تصدر حوالي 126 صحيفة توزع خمسة وستين مليون نسخة منها في اليوم .



من هو الياباني وكيف تقابل ياباني لأول مرة :

- كيف تميز الياباني عن الصيني والكوري ؟ :

قد يكون من الصعب علينا نحن العرب أن نميز بين الياباني والكوري والصيني الخ .. , ولكن الذي يعيش بينهم قد يستطيع تميزهم حتى لو كانوا ممزوجين مع الأجناس الأخرى كما تجدهم في المطارات الدولية على سبيل المثال , كيف ؟ كل آسيوي تجده حسن الملبس ونظيف المظهروهاديء فاعلم أنه ياباني .

- كيف تلاقي ياباني ؟

إن أول ما يلفت نظر الزائر الذي تحط قدماه على أرض اليابان , هو الأدب الجم الذي يتمتع به أبناء هذا البلد , والمعروف عن الياباني , أنه لم يعتد المصافحة بالأيادي عند التلاقي , وإنما يحني قامته إلى الأمام بهدوء وإجلال , وعندما يرغب في تأكيد إحترامه وعمق محبته , فإنه يكرر أنحنائه أكثر من مرة مبتسماً في الوقت الذي تشع عيناه لطفاً وبشراً دلالة على عمق الترحيب . كما أنه من المعتاد أن تتبادل معه بطاقات الأسماء كأول خطوة مأمونة تقوم بها مع ياباني بعد إنتهائه من طقوس الإنحناءات والتحية والسلام .

- هل يجيد الياباني التحدث باللغة الإنجليزية ؟ :

إذا تحدثت مع ياباني باللغة الإنجليزية سوف يصاب بالتلعثم لدرجة إحياناً تشعر بالأسى عليه أو قرب إغماءه . وبالرغم من إنتشار المعاهد التي تعلم اللغة اللغة الإنجليزية في اليابان وبمستويات رفيعة , واليابانيين بطبيعتهم لا يتميزون بإجادة اللغات الأجنبية .

- مدى وفاءه وإخلاصه للصديق ؟ :

إن قلب الياباني كالجدار السميك يصعب إختراقه بسهولة , لكن ما أن تمكنت من دخوله ومتنت العلاقة , فهي تبقى أبدية . على عكس الأمريكي الذي يسهل مصادقته من اللقاء الأول . أعرف صديقاً يراسله ياباني لثلاثين سنة دون إنقطاع لمجرد علاقة عمل دامت ستة أشهر .



- ما مدى بساطته ؟ :

الياباني لا يستطيع إستيعاب كلام ومزاج العربي خصوصاً , فإذا قلت له مازحاً , أنه يوجد لديك في البيت حنفية تدر بترولاً خاماً , قد يصدقك , وإذا تحدثت إليه بلغة يابانية ركيكة , سيعجب من عبقريتك وإستيعابك التام للغته .

- هل هو حقاً بخيل ؟ :

نعم الياباني بخيل , ولكنه يبدوا لنا أن بخله ليس من باب دماثة الخلق , وإنما من الحرص الغريزي والإستعداد لليوم المظلم , بالإضافة إلى معرفته لقيمة الشـيء وعد حبه للتبذير .

- هل هو إنسان بغيض ومتكبر ؟

لا , الياباني سمح وخلوق , ونادراً ما ترى متكبراً فيهم . فاللغة اليابانية تحتوي على كلمات وعبارات كثيرة تتعلق بتحقير الذات , والرفع من مقام المقابل تواضعاً .

- هل يحب الياباني الغرب وما هو غربي ؟ :

الياباني عموماً لا يحب الغرب , ولكنه يحب ما هو غربي , كيف ؟ قال لي أحد المسلمين اليابانيين في حوار صريح : ( لم نفتح قلوبنا للغرب ولا حتى مقدار خرم إبرة , ولكن لدين الإسلام ليس لنا إلا أن ننحي رؤوسنا له ) . وفي مناسبة أخرى سألت أحدهم وهو غير مسلم : هل تحبون الغرب ؟ فقال : لا نحب ولا نكره , وعندما ألححت عليه بالإجابة الصريحة , فقال لي : إننا لا نحبهم , أما عما هو غربي , فهم يحبون السلع الغربية من جلود وملابس وساعات تحمل ماركات أوربية شهيرة .

- الرجل أقوى أم المرأة ؟ :

في الظاهر وأمام الناس الرجل يبدو أقوى , أما الواقع , فإن الرجل الياباني هزيل الشخصية , مقارنة بالمرأة , والزوجة اليابانية هي التي تتصرف بإدارة راتب الزوج , والزوج يأخذ مصروفه من زوجته ولكم أن تتخيلوا الباقي .

هل يظهر على لسانه أو على وجهه ما في قلبه ؟ :

هناك مثل ياباني يقول : (( إن الساموراي وإن جاع .. يسوك سنونه بشمخرة )) في الحقيقة قبل شرح هذا المثل أود أن أستطرق شيئاً عن الساموراي . إن الساموراي القادة المحاربين الإقطاعيين هم طبقة رفيعة المستوى ( قبل عهد ميجي 1868م ) لديهم من القيم والشهامة والبسالة والحكمة ما لا تتوفر بين العامة , وفيهم الغني الحاكم لمقاطعة , وفيهم الغير ذلك من متوسطي الحال .

لكن يبقى في الأخير الساموراي هو ساموراي , وعود للمثل السابق : (( إن الساموراي وإن جاع فإنه يسوك سنونه بشمخرة )) يعني المثل هنا أن الساموراي ( الفقير منهم ) وإن جائته أيام لم يجد ما يأكل فيه .. إلا أنه حينما يخرج على قومه , لا يخرج ملتوي البطن من شدة ألم الجوع , إنما يخرج رافع الرأس ماسكاً عود الأسنان يسلك ما علق من طعام بين أسنانه متظاهراً أنه خرج من وليمة , نعم هكذا الياباني إن أصيب بمصيبة أو جزع أو فشل , فلن ولن تكتشف ذلك لأنه لا يظهره لا في وجهه ولا في كلامه إنما يخفي هذه المرارة في أحشاءه ( كما يقولون ) بل تجده يبتسم ويضحك في وجهك , نبلاً من عنده .. إذن متى يبكي ؟ يبكي في البيت بمفرده .

تظهر هذه الشخصية الكتومة الهادئة الممزوجة بالكرامة بشكل مثير عندما يرتكب خطأً فادحاً في حياته ليقوم بالإنتحار , ففي احصائية عام 1999 وصل عدد المنتحرين إلى 33000 شخص منهم مدراء بنوك ورؤساء شركات وموظفين كبار .



اللغة
اللغة اليابانية رأس المشاكل في اليابان , ليس فقط للزوار والمقيمين أو الطلبة الوافدين من الخارج , بل لليابانيون أنفسهم ؟ فاللغة الذي يتحدث فيها الموظف الياباني مثلاً مع رئيسه تختلف إختلافاً بيناً عن اللغة التي يتحدث فيها مع زوجته , وتختلف عن اللغة التي يتحدث فيها مع صديقه ووو ... كلها تختلف مع بعضها البعض على حسب معاير معقدة ومتشابكة مثل ( المكان , المناسبة , مدة العلاقة , الجنس , الوظيفة . المكانة الإجتماعية , الخ ... ) .

وتكمن صعوبة تعلم اللغة اليابانية للأجانب , في الجزء الصعب منها , ألا وهي الكتابة المستخدم فيها الحروف ( الرسوم ) الصينية الأصل المسماة بالكانجي . ولكم مثال عليها 駅 وتقرأ ( ) وتعني محطة قطار . والكانجي هذه , عبارة عن رسومات لها معاني وقراءات مختلفة عددها تسعة آلاف رمز , علماً أن المستخدم منها بالفعل حوالي ثلاثة آلاف .



التعليم :

لقد أدخل اليابانيون نظام التعليم بمعناه الحديث في عام 1872م , عندما أنشأت الحكومة اليابانية مدارس إعدادية وثانوية في أنحاء البلاد . وفي عام 1886م كان إلزاماً على كل طفل أن يلتحق بالمدارس لمدة ثلاث سنوات على الأقل . وفي عام 1900م تقرر أن يكون التعليم الإلزامي مجاناً , وفي عام 1908م إمتدت فترة التعليم الإلزامية إلى ست سنوات , ثم إمتدت مرة أخرى بعد الحرب العالمية الثانية إلى تسع سنوات لتغطي بذلك مرحلتي الإبتدائية والإعدادية المتوسطة .

وقد صيغ الهيكل الأساسي لمباديء النظام التعليمي الحالي , في قانونين صدرا في عام 1947م , وهما القانون الأساسي للتعليم , وقانون التعليم بالمدارس . وهناك مبدأ أساسي ورد في القانون الأساسي للتعليم هو (( المساواة في الفرص التعليمية للجميع , وحظر التفرقة على أساس العرق , والعقيدة , والجنس , والوضع الإجتماعي , والوضع الإقتصادي أو خلفية الأسرة , ويحظر بصفة خاصة أية صلة بين الأحزاب السياسية أو الدينية وبين التعليم )) .

وينقسم نظام التعليم في اليابان بصورة عامة إلى ستة مراحل , رياض الأطفال ( حضانة ) من عام إلى ثلاثة أعوام , روضة , المدرسة الإبتدائية ســت سنوات , المرحلة الإعدادية ( المتوسطة ) ثلاث سنوات , المرحلة الثانوية ثلاث سنوات , الجامعة وعادة أربع سنوات , بالإضافة إلى وجود كليات عليا تقدم مناهج دراسية لمدة سنتين إلى ثلاثة .

كما قلنا فإن التعليم الإلزامي في اليابان هو إلى الثالث الإعدادي ( المتوسط ) , وهو تعليم مجاني بالنسبة للمدارس الحكومية فقط , والطالب في مرحلة التعليم الإلزامي لا يخشى الرسوب , فهو ينتقل إلى المرحلة التالية بشكل آلي , ونسبة الطلبة والطالبات الذي يواصلون تعليمهم الثانوي في اليابان هي 95% , أما من يواصل التعليم فنسبتهم تقدر بنسب 35 % .

والملفت للنظر هو عملية الإنضباط العالي الذي يمتاز به الطالب الياباني صغيراً وكبيراً . والإحترام العالي لأساتذتهم حتى بالإمكان تشبيه الصف الياباني بفصيل عسكري عالي الضبط .

وإدارة النظام التعليمي في اليابان هي إدارة لا مركزية , حيث أصبحت دور وزارة التعليم بصفة عامة هو دور المنسق . وفي الأخير نود أن نشير إلى أن معظم المدارس في المراحل الدراسية المختلفة في اليابان يكون نسبة الطلبة إلى المدرسين فيها هي 21 طالب وطالبة لكل أستاذ .



الأسرة اليابانية
قبل الحرب العالمية الثانية , كان أغلب اليابانيون يعيشون بين أسرة كبيرة مكونة من ثلاثة أجيال , وكانت العلاقة العائلية يحكمها نظام سلطة صارمة من قبل رب الأسرة . إلا أنه كان للنمو الإقتصادي السريع تأثيراً على الحياة العائلية في اليابان , فازداد عدد الأسر المكونة من بين أبوين وأطفالهما فقط , مما أدى إلى تغير في مفهوم الإستقرار الأسري وإلى إنخفاض عدد المواليد في اليابان . ففي عام 1930م كان متوسط عدد الأطفال التي تنجبهم الأم اليابانية 4.7 طفل وفي عام 1950م كان 3.6 طفل والآن أصبح أقل من 1.8 طفل , لقد أصبح متوسط حجم الأسرة اليابانية 3.22 فرد .

ومن التغيرات الأخرى التي حدثت في المجتمع الياباني :

1) إرتفاع سن الزواج .

2) إزدياد نسبة الرفاهية مثل :

- لعب القمار ( الباتشينكو ) : وهو جهاز يتم من خلاله قذف كميات كبيرة من الكرات المعدنية الصغيرة في فجوات معينة , لتدر عليكم كميات أخرى من الكرات هذه , يمكن إستبدالها بمبالغ نقدية أو سلع عينية .

- إنتشار ظاهرة التلفونات النقالة ( الموبايل )

- إمتلاك السلع الكمالية .

- السفر إلى الخارج .

- إمتلاك السيارات .

3) تبرج الشابات .

4) المطالبات من قبل الشعب بتقليص ساعات الدراسة في المدارس وساعات العمل في المؤسسات الخاصة .

المرأة اليابانية :

أعطى القانون الياباني المدني في عام 1946م المرأة وضعاً مساوياً للرجل في كل مظاهر الحياة , وفقاً لمبدأ المساواة بين الجنسين .

قد يجد الزائر لليابان بعض الفتيات اليابانيات متبرجات لأقصى الدرجات , وتتوقع أن فيهن من الأنحلال ما هو غير موجود في أوربا وأمريكا , لكن الواقع غير , وهن فقط يتبعون صيحات الأزياء , لشعورهم بالفراغ النوعي وللتصريح عما في داخلهم بطريقة غير مباشرة , وهي فترة مؤقتة في حياتهم , لأنها الفرصة الأخيرة لتأخذ نصيبها من الدنيا قبل الشروع بالعمل أو الزواج . ولأنه سيتحول إهتمامها وتركيزها فيما بعد إلى رعاية منزلها وتربية أبناءها . إنك قد لا تجد أم تعتني بتربية ابناءها مثل الأم اليابانية , فالأم اليابانية ومنذ فترة رضاعة طفلها , تبدأ بسرد القصص والأحاديث التي تنمي لدى طفلها الأخلاق الفاضلة , وتغرس فيه حب الوطن , وحب الخير , وعشق البطولة , وتمجيد الآخرين ومن هم أكبر سناً , وعد الكذب .


مسروق للأمانه :SnipeR (26):

مـــــاكينو
17-10-2008, 08:22 PM
الديانة :

لقد رأينا أن مفهوم الدين في اليابان يختلف عن مفهومنا نحن , فالدين بالنسبة لهم فلسفة وفن أو قصص من أساطير الأولين , قد يشبه مفهومنا للموسيقى الكلاسيكية أو لتذوقنا للشعر الفرنسي , فالمدارس اليابانية يمنع فيها تدريس الديانات من جهة , ومن جهة أخرى ووفقاً للدستور فإن حرية الأديان في اليابان مكفولة للجميع , حيث تنص المادة عشرين أنه (( لا ينبغي أن تحصل أية هيئة دينية على أية إمتيازات من الدولة , أو تمارس أي سلطة سياسية , ولن يرغم أي شخص على المشاركة في أي عمل ديني أو إحتفال أو طقوس أو ممارسات عقائدية ويحظر على الدولة وأجهزتها ممارسة التربية العقائدية أو أي نشاط ديني آخر .

والديانة السائدة في اليابان يفترض أن تكو " البوذية " , التي يبلغ المنتمين إليها حوالي 90 مليون نسمة , والمسيحية حوالي المليون , وبين الديانات الأخرى يبلغ الإسلام في اليابان ( حسب توقعات المركز الإسلامي في اليابان ) حوالي 255 ألف مسلم ومسلمة بينهم 50 ألف ياباني ويابانية .

أما الدين الفطري في اليابان فهو الشنتو , والتي يرجع جذوره إلى المعتقدات الروحانية لليابانيين القدماء , وقد تطورت الشنتوية إلى مجموعة لها مزارات محلية للاسر , وآلهة محلية , بتأليه معتقديها للأبطال والزعماء البارزين في مناطقهم , ويقدسون كذلك أرواح أسلاف عائلاتهم , وفي النهاية , أصبحت خرافة ( الأصل الإلهي للأسرة الإمبراطورية ) إحدى المعتقدات الأساسية للشنتو .

الديانة الكونفوشيسية والتي يعتبرها اليابانيون على أنها مجموعة قواعد للسلوك الأخلاقي اكثر من كونها , وكانت للكونفوشيسية , التي دخلت لليابان في أوائل القرن السادس , تأثيراً كبيراً على الفكر والسلوك الياباني , ولكن نفوذها اخذ يتناقص منذ الحرب العالمية الثانية .

وما نود أن يعرفه الجميع أن الياباني لا يوجد عنده مانع أن يخلط بيني الأديان خصوصاً الأديان غير السماوية و فالبوذية والشنتوية والكنفوشيسية تتداخل أحياناً كثيرة في عقول الشعب فتجد الياباني يمارس طقوس الشنتو عند الزواج , والمفاهيم الكونفوشيسية في شركته وحياته اليومية , وطقوس الجنازات البوذية عند الممات , كذلك هناك ديانات عديدة أخرى متفرعة من الديانات السابقة أو مزيج منها , وهي أغلبها في نظرنا عبارة عن وسيلة لسلب الأموال والإحتيال على المنتمين إليها .

الأعياد الرسمية :

كما ذكرنا , تعتبر اليابان من الناحية المناخية موفورة ذات أربع فصـل واضحة ومتميزة , لذلك يرتبط الكثير من المناسبات السنوية والأعياد والإجازات بتغير الفصول .

واشهر إجازة أو مناسبة في اليابان هي إحتفالات رأس السنة الجديدة المسماة بالأوشوجاتسو : ويحتفل في الأوشوجاتسو بإنقضاء عام وقدوم العام التالي بحماس شديد , ففي أول يناير تجتمع العائلات للأكل والشرب , ويمحون فيه بصفة عامة أية ذكريات مريرة متبقية من العام السابق , ويدعون الرب بطول أعمارهم ورخاء معيشتهم , ويزين الناس مداخل بيوتهم بأغصان الصنوبر وحبال القش , التي ترمز إلى منع دخول أي نجس أو روح شريرة , كما يقومون بزيارة المعابد للصلاة من أجل الحظ الحسن , وتحقيق أمانيهم للسنة المقبلة , بالإضافة إلى التزاور بين الأقارب والأصدقاء , يقضي الكثير من الأطفال في الوقت الحاضر منهمكين في الألعاب الإلكترونية , إلا أنه هذا لا يعني أن الألعاب التقليدية قد إختفت , فهناك الكثير منها ما زالت متبقية , ولأنه أكبر إحتفال ولأنه أكبر إحتفال في التقويم الياباني , تغلق به كل الشركات ومكاتب الحكومة أبوابها في الأيام الثلاثة الأولى من العام الجديد .

وهناك في اليابان من الإجازات والمناسبات والأعياد مالا حصر لها ولا عد , تختلف باختلاف المدن والقرى . إلا أننا نحصر العطلات القومية منها وهي كالتالي :

- الأول من كانون الأول عيد رأس السنة

- خمسة عشر من كانون الأول عيد سن الرشد

- الحادي عشر من شباط ذكرى تأسيس الدولة

- الحادي والعشرين من آذار يوم الإعتدال الربيعي

- التاسع والعشرين من نيسان يوم النباتات الخظراء

- الثالث من مايس عيد الدستور

- الخامس من مايس عيد الطفل

- الخامس عشر من أيلول يوم توقير كبار السن

- الثالث والعشرين من سبتمبر يوم الإعتدال الخريفي

- العاشر من تشرين الأول يوم الصحة والرياضة

- الثالث من تشرين الثاني يوم الثقافة

- الثالث والعشرين من تشرين الثاني يوم الشكر للعمال

- الثالث والعشرين من كانون الأول عيد ميلاد الإمبراطور


الفنون الأدبية :

إن اليابان ليست كما يظن الجميع , عبارة عن عالم الإلكترونيات والصناعة الحديثة فقط . فالثقافة اليابانية وما شابهها من الفنون التقليدية والتي لا يصلنا منها شيء , هي كثيرة كثرة عدد آلهتهم ( يقال مجازاً في اليابان أن هناك 800 مليون آله ) , وهي أي الفنون اليابانية ذا مغازي روحية عميقة بالنسبة لهم , لأنها عبارة عن مزيج ثقافي متعدد سببته المزيج الفكري للديانة البوذية والشنتوية الكونفوشيسية التي دخلت على اليابان ( ما عدا الشنتوية ) من الهند والنيبال مروراً بالصين وكوريا .

وتتجسد أعمق هذه المعاني في الفنون التالية التي نذكرها بإختصار : - فنون تصميم الحدائق اليابانية – فن تنسيق الزهور – طقوس شرب الشاي الأخضر – المسرح الياباني – التندر والتنكيت الفردي على المسرح – الرسومات والفنون الجميلة – الفخاريات – الشعر – الفنون الرياضية مثل الجودو والكاراتية ومصارعة السمو إلخ ..

وفي الحقيقة حتى الصناعات الحديثة الثقيلة منها والخفيفة , إن دققت النظر فيها أو كنت متخصصاً بها , ستجد في مكان ما منها , هذه الروح الفنية التي تحدثنا عنها , متجسدة بالدقة والجودة والأمانة وروعة جمال التصميم , أضف على ذلك النجاح العالمي لمصممي الأزياء من الأصل الياباني , ومصممي الديكور , ومغني الروك والبوب وحتى العازفيين على الأدوات الكلاسيكية عالمياً .

الأمن الداخلي :

اليابان دولة مشهورة في أمنها الداخلي , فالفتاة اليابانية تسيير باطمئنان في شوارع طوكيو وقت ما تشاء , وعلى الرغم من سماعنا لبعض الأخبار المخيفة من الخطف والإعتداءات , لكنها تبقى نسبية وشبه معدومة إذا ما أخذنا بالإعتبار عدد السكان الكبير , بالمقارنة مع حالات في دول أخرى .

والشرطة اليابانية تعتبر من أقوى الشرطة في العالم , فنسبتهم أولاً كبيرة بالنسبة لعدد السكان , وهي تقبض على 97% شخص مجرم من بين كل 100 جريمة ( في أمريكا على سبيل المثال يتم القبض على 74 شخص مجرم من بين كل 100 جريمة ) . وما يجذب إنتباه الزائرين لليابان , هو دور الشرطة اليابانية , فمراكز الشرطة المنتشرة في كل أرجاء اليابان , يقوم القائمين عليها بالإجابة حتى على أبسط الأسئلة بكل إهتمام ورحابة صدر .

وفي دراسة إستبيانية للشعب الياباني عن (( ماهي النصيحة التي تقدمها لأحد أفراد أسرتك أو أحد أقاربك إذا إرتكب حادثاً ما ؟ )) فكان الرد على هذا السؤال بإجماع ساحق : ضروة أن يسلم نفسه للشرطة على الفور . على النقيض من ذلك في أمريكا والتي كانت إجابة المواطن الأمريكي على نفس السؤال هي : عليه أن يراوغ الشرطة , ويتصل بأحد المحامين أولاً لمعرفة عقوبة الجريمة وكيفية التنصل منها . ومما يسهل عمل الشرطة في اليابان أنه لاتوجد خلافات بين السلطة القضائية ورجال الشرطة وإنما هناك إحترام متبادل بينهما .

أسرار تقدم اليابان
الكثير قد تحدث عن اليابان وكتب عن أسرار تقدمها , وقد وجدنا أن أغلبها يتفق حول المحاور التالية نلخصها فيما يلي :

1) أن الإنسان الياباني تمكن من نقل ما لدى الغرب من علوم مختلفة ونجح في تقليدها وتطبيقها , بل من ثم أبدع في تطويرها إلى الأحسن .

2) أن الياباني تعتبر الراحة والنوم شيء معيب , لذلك تجده في غاية الجد والنشاط وقت عمله , وتجد أن إجازته السنوية شبه معدومة , بالإضافة إلى عدم وجود سن للتقاعد بالنسبة له .

3) أن الياباني يجيد الإدخار فهو شعب يدخر من 20% إلى 40% من دخله .

4) أن اليابان يتقن ما يصنع ويقوم به , فيده ماهرة إلى أبعد الحدود .

5) أن الياباني لديه شـعور بالرقابة الذاتية , فلا يحتال أو يتخاذل لأجل توفير بعض المادة أو الوقت .

6) العمل الجماعي وعدم الظهور أو التسلق على الآخرين .

أهم المدن في اليابان والمناطق السياحية :

- طوكيو (Tokyo ) : عاصمة اليابان منذ عام 1868م , يسكنها مع ضواحيها حوالي 30 مليون نسمة , وأبنيتها كلها حديثة , إذ أعيد بناؤها بعد الزلزال الكبير الذي دمرها في عام 1923م , كما أعيد بناؤها مرة أخرى , بعد أن دمرتها قنابل الطائرات الأمريكية في عام 1945م , وتمتاز العاصمة بوجود الجسور الضخمة والمعلقة للتخفيف من حدة الزحمة المرورية . كذلك قطارات الأنفاق ( المترو ) المتشابكة والمنتظمة , التي تنقل الملايين في تناغم دقيق ومذهل .

- أوساكا (Osaka ) : ثاني مدن اليابان من حيث عدد سكانها الذين يقدر عددهم بـ 3.4 مليون نسمة , وهي تلقب بمدينة الماء لكثرة القنوات المائية المتوزعة في أرجائها , كما أنه تلقب أيضاً بمانتشستر اليابان لشهرتها الواسعة في صناعة النسيج القطني وبها اهم مرفأ بحري في اليابان , إذ يبلغ صادراته 30% من مجمل الصادرات اليابانية , ويستورد عن طريقه 40% من مجمل الواردات التجارية .

- ناغويا (Nagoya ) يقدر عدد سكانها بثلاث ملايين نسمة , وهي تعتبر أكبر مركز صناعي في اليابان .

- كيوتو (Kyoto) : العاصمة السابقة لليابان وهي تعتبر الآن العاصمة التاريخية لها , حيث يتوافد إليها الكثير من السياح من داخل وخارج اليابان , ويقدر عدد سكانها بمليونين نسمة , وكيوتو تتميز بمعابدها الجميلة أشهرها على الإطلاق المعبد الذهبي والمعبد الفضي , كما تشتهر هذه المدينة في صناعة الحرير الطبيعي منذ القدم .

- كوبي (Kobe) : فيها أقدم مسجد إسلامي في اليابان , بناه التجار الهنود قبل حوالي 80 عام . يبلغ عدد سكانها مليونين ونصف المليون نسمة . وهي مدينة تشتهر في صناعة البواخر والسفن التجارية العملاقة .

- نارا () هي مدينة أثرية تشتهر بمعابدها وأصنامها الكبيرة , كما أنها العاصمة الأولى لليابان ( 701م ) , وتجري فيها الكثير من التنقيبات الأثرية .

- هيروشيما (Nara ) : وتعني الجزيرة الواسعة , ويقدر عدد سكانها بالمليون نسمة . وقد أعيد بناء هذه المدينة بعد أن دمرت بالقنبلة الذرية الأمريكية , التي ألقيت عليها في السادس من آب عام 1945م . كما تنتصب فيها بناية نصف مهدمة تعبر عن آثار مأساة القنبلة الذرية .

- ناغاساكي (Nagazaki) : يقدر عدد سكانها بـ (600 ) ألف نسمة , وكانت قد دمرت بقنبلة ذرية أمريكية في التاسع من آب عام 1945م . وتشتهر بصيد الأسماك وتعليبها .

- سابورو (Saporo ) يمكن أن نقول عنها عاصمة جزيرة هوكايدو الشمالية . يبلغ عدد سكانها بإثنين مليون نسمة , وهي مدينة حديثة إنشأت في عام 1869م , تشتهر بإحتفالات الجليد السنوية , وأقيمت فيها دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 1972م .

- تسوكوبا (Tsukuba) هي مدينة العلوم والتقنية , وتقع على بعد 60 كم من طوكيو العاصمة , كلف بنائها وتجهيزها بأحدث المختبرات العلمية مبلغ 5.3 مليار دولار أمريكي , وإستغرق تشييدها 17 سنة , أما عدد منشآتها العلمية فهي 50 منشأة وطنية .

- هاكوني (Hakone) : هاكوني هي مدينة ( قرية ) جميلة تمتاز بحماماتها المعدنية ومناظرها الطبيعة , ويوجد بها بحيرة بركانية يمكن الإبحار من فوقها عبر سفن سياحية , وننصح كل من يزور طوكيو ولديه وقت للإستجمام , أن يذهب إلى هذا المكان الرائع , علماً أن نقطة الإنطلاق من طوكيو هي محطة شينجكو ومحطة الوصول هي هاكوني يوموتو .

الأكلات اليابانية :

توجد مجموعة من الأكلات اليابانية التقليدية نذكر منها :

- ( سوكياكي Sukiyaki ) وهي عبارة عن شرائح رقيقة من لحم البقر والخضراوات توضع معاً في وعاء ماء يغلي أمام الضيوف .

- ( تمبورا Tempura ) وهي عبارة عن طبق روبيان يقلى بزيت السمسم مع الخضار والتمبورا من الأكلات الحلال في اليابان .

- ( سوشي Sushi ) وهي عبارة عن كرات أرز مغلي وبداخله قطع من أسماك التونة أو السلمون وما شابه .

- ( ياكنتوري Yakitori ) وهي طبق شبيه بالكباب ..

وتوجد في اليابان بعض المطاعم التي تقدم وجبات أجنبية مثل المطاعم الصينية والهندية والكورية والأسبانية والإيطالية وثلاث مطاعم عربية في العاصمة طوكيو .

وتكون المطاعم هي المكان الملائم للقاء الأصدقاء وزملاء العمل بدلاً من البيوت .

البيت الياباني :

تبنى البيوت اليابانية التقليدية عادة من الخشب .. وذلك تفادياً لحدوث الزلازل الكثيرة التي تتعرض لها اليابان من وقت لآخر .. والبيت الياباني يضم عادة حديقة صغيرة بها بعض أشجار الزينة أو الزهور وعند زيارة أي بيت ياباني يجب خلع الحذاء عند مدخل باب البيت لأن أرضية البيت مغطاة بالسـجاد .. ولأن الياباني عادة يحرص على أن يظل داخل البيت نظيفاً .. ومفروشات البيت عادة بسيطة .. وينام اليابانيون على مراتب تفرش عند النوم ولكنها تحفظ في دولاب أثناء النهار .. ويحرص كل ياباني على دخول الحمام للأستحمام كل ليلة ..

أهم المساجد والمراكز الإسلامية :

- مسجد طوكيو المركزي .

- مسجد كوبي .

- مسجد ناغويا .

- المركز الإسلامي في اليابان ( طوكيو )

- المعهد العربي الإسلامي ( طوكيو )

المطاعم الحلال :

المطاعم الحلال كثيرة في اليابان نذكر منها :

- مطعم علاء الدين : مطعم إيراني يقع بالقرب من محطة روبونجي خلف مبنى التلفزيون .

- مطعم كراتشي : مطعم باكستاني يقع في شنجكو بالقرب من بناية محلات ( ) لبيع أجهزة الكومبيوتر .

- مطعم السندباد : مطعم عربي في منطقة شينجوكو .

- مطعم العين : مطعم عربي يقع في مدينة يوكوهاما القريبة من طوكيو .

بعض الأماكن للتمشية
- أكيهابارا ( Ikihabar) : بناية لاوكس .

- هاراجيكو (Harajuku) وأوميتي ساندو () وشيبويا () و حديقة يويوجي () ( جميعها في منطقة واحدة ومتجاورة ) .

- شنجيكو (Shinjiku)

- جينزا ( Ginza) .

linah and yamapi
17-10-2008, 08:54 PM
بصراحه ماشاء الله موضوع رائع تابعي ياقلبي
بطرح مواضيعك الرائعه
وأنا من أشد المعجبين بمواضيعك
جانا

شينة الحلايا
18-10-2008, 08:36 AM
رااااائع الموضوع و التقريرمتعووووب عليه

تسلمين ياأحلى ماكينو

جانا

الملاك البريء
18-10-2008, 02:32 PM
شكرا على المعلومات الرائعة

Μ Ί Ύ Ά
18-10-2008, 03:12 PM
موضوع أكثر من رآئع ..

يعطيكـ العآفية ياعسل ..


:)

mio-chan
18-10-2008, 03:32 PM
موضوع ولا أرووووووع

ما كنت أعرف اي شي عن اليابان غير اني احب مسلسلاتهم و لغتهم

جزاج الله خير ع المعلومات الجميييييييله جداً
استمتعت بقرائة كل كلمه فالموضوع

اشكرج جزييييييييل الشكر
ولا تحرمينا من جديدج الراااااااائع

اختج
mio-chan

ken
18-10-2008, 05:10 PM
مره شكراً على هذه المعلومات المفيدة

موضوع جداً جداً مفيد

بانتظار مواضيعك المميزة

Jolly
18-10-2008, 07:39 PM
مـااشاء اللهـ عليك مـااكينوو

مـا بقيتي شـي ليـن مـااا جـبتيهـ ^^

مـشكووورهـ والله استفدت كـثيير من هالمـووضووع ^^

مـــــاكينو
19-10-2008, 03:53 PM
اريغاتوا لكل من رد على موضوعي والله استانسة وايد بردودكم
اتمنى يكون اعجبكم الموضوع
مرسي ياأحلى اعضاء

barooo
19-10-2008, 05:55 PM
أريقاااااااااااااتووووووووو قوزيمااااااااااااااااااااااس

هونتوني أريغااااااااااااااااااااااااتووووووووووووو على المعلومات الرووووووووووووعة

قاعدة نص ساعة أقرأ في الموضوع ... أحاول اركز في عاداتهم وإجازاتهم ...
بس فعلاً .... اليابانين رائعين .... واكثر من رائعين

لاتحرمينا من مواضيعك الحلوووووووة ياحلووووووووووة ^^

^___________^

Angel Voice
19-10-2008, 06:43 PM
اريغاتو ع الموضوع الرائع
الله يعطيك العافية
بانتظار مواضيعك المميزه

دمتي برعاية الرحمن

*Snow Heart*
19-10-2008, 07:19 PM
عن جد مشاءالله موضوعك مره حلو وجذبني كثيييير الله يعطيك العافيه

SosO AL_7lwah
19-10-2008, 07:36 PM
اريقاتووووووووووووووووووووووووووو ع المعلومات

تسلمين استفدت منه ^^

doodoo22
19-10-2008, 07:40 PM
الله يعطيك العافية التقرير مرررررررة حلو يشتمل على عادات اليابانين و الوضع الداخلي لبلادهم وبادق التفاصيل
ومشككككككككككورة خيتوا

sho
19-10-2008, 08:21 PM
تسلم ايدينك عالموضوع
بصراحه شكلك تعبانه فيه مره
بس اعجبتيني فص فصتي اليابان
فصفصه
تحياتي:sho

piSuki
19-10-2008, 08:33 PM
شككر ا لج على هذا الموضوع المتالق وااايد استفدت منه واايد اشياء ما كنت اعرفها
هونتوني اريقاتووووووو^^

AeEa
20-10-2008, 12:58 AM
ما شاء الله موضوع متكامل وماعليه قصور لو كملتيه بالصور يصير احلى

واحلى حتى اني مامليت وانا اقرائه ... اريقتووووووووووووو ^^

ميعادالحلوه
20-10-2008, 01:41 AM
يسلمووووووووو على الموضوع الحلووو
والمميز والله لايحرمني من
جديدك ياقلبي

SnoO
20-10-2008, 02:01 AM
تسلم يدينك

موضوع مفيد ,,,

DeviliciouS
20-10-2008, 10:14 AM
ناااايس
مررره حبييت المووضووع
لاني صراحه ماكنت اعرف شي عن اليابان واليابانين hmmm
بس احبهم واحب لغتهم كذا من ربي
اريقااتوووو ماكينوو تشان ^_^
يجي اتفلسف على الخلق عن البلد الي احبها خخ:devilidea_1:

لكزس
21-10-2008, 07:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوووووووووووع رااااااااااااااااااائع
تسلمين اختي
بصراحه بستفيد وايد من هذي المعلومات..الله يعطيج العافية

دنيا من الأمـل
21-10-2008, 07:40 AM
موضـــوع متكامـــل

تشكرين على هذا النقل

دمتـــي بود


دنيا

Matsuri San
21-10-2008, 12:20 PM
وآآو

ما شاء الله .. موضوع مميز جدا

من الجميل ان تصبح لدي معلومات جديدة عن البلد الذي احب ^^

افدتِني عزيزتي .. فشكرا لكِ .. وواصلي ابداعكِ

بالتوفيق

فراقه صعب
21-10-2008, 03:06 PM
Woow

So nice article

I love it

I know more information now is 'it cool

I read it but not all

In sha Allah I will read it

argto

☆ нόĻđάη ☆
21-10-2008, 06:55 PM
بصرررررااحه اعجزز عن شكرك بالكلمااات

موضوع مرررررررررره روووووووووعه

تم لطششششششششه للمفكرررررررره معلومااااات حلووووووووووه

يسلمو خيتو وفي انتظااااااار جديدك

Domuje
22-10-2008, 01:01 AM
تسلمين موضوع رائع
واتمنى من رب العالمين
انو يتم عليهم بنعمة الأسلام

باااارك هاييين
22-10-2008, 03:28 AM
واووووووووووووووووووووووووووووو
الصررررررررررررررررررررررررررررررراحه
اتمنى ارووووووووووحهاااااااااااااااااااااااااااااا
موضوووووووووووووووع رررررروووووووووعههههه

RORO
22-10-2008, 08:56 PM
بصراحة الموضوع جداً ممتع .....,انا قاعدة أقرأة حاااسة فعلاً أخذة جولة على اليابان وتاريخها
بصراح مرة مشكور أختي ماكينو
على الموضوع وسلمت إيديكِ أكيد مــــرة تعبتي وأنتِ تكتبيه
هونتوني أريقاتو...أنتا سوووقوووي
جانا^^

زهرة المدائن
22-10-2008, 11:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


موضوع رائع و مميز عن اليابان

و بصراحة كانت المعلومات الموجودة فيه ذات فائدة كبيرة جدا لي

الله يعطيك الف عافية

في امان الله

ســانــيــوريــتــا
23-10-2008, 10:09 PM
موضوع رااااااااااائع.....

يسلمووووو...

لاعدمناااااااك...

Hablo04
24-10-2008, 06:24 PM
رااااائع الموضوع و التقريرمتعووووب عليه

تسلمين ياأحلى ماكينو

جانا

كنميل
24-10-2008, 06:32 PM
بصراحه أبدعتي أتمنى أن تواصلي مابدءتي به
مع تحيات
كنميل
:)

joo-yoo-rin*_^
25-10-2008, 08:13 PM
معلومااااات روعه تسلمين

مـــــاكينو
26-10-2008, 09:21 PM
اريغاتوا يأحلى اعضاء على احلى ردود مرسي
مره ونستوني

ماننحرم
تحياتي : مـــــــــــــــاكينو

سيرا
26-10-2008, 10:45 PM
شكراااا على النقل الرااااااائع

تحياتي :SnipeR (69):

محبوب يامابي و روي
30-10-2008, 11:39 AM
شكرااااااااااااااا م00ا000ك000ن00و 0 على تقرير الحلو لي يستفاده منه يسلمو الله يعطيك العافيه
أيرغاتو

.:KIRA:.
30-10-2008, 01:20 PM
موضوع رااااائع جدا
مشكووورة ع المعلومات الرائعه خصوصا عن الديانه

لوكاشيرينكا
31-10-2008, 06:29 PM
ياااااااااااااااعيني شو هالابداااع ...حتى ف اللطش مبدعه.....؟؟ ^^
معلوومات حلووووه بصرااحه حبيتها كثيييييييير واستفدت بعد كثيييييير...
ياااااي والله اليابانيين كييييييووووووووت في كل شي...
يسلموووو قلبي...

nono girl
01-11-2008, 01:04 PM
تقرير ولا أرووع عن اليابان :SnipeR (69):

اتمنى زيارتهاآ في يوم من الأياآآم :shutup:

مشكوووووووووره حبيبتي

تحياتي ~~

ريناتا
02-11-2008, 12:45 AM
يسلمو موضوع مشوق عن احب بلد ع قلبي اليابان

the iron
04-11-2008, 07:15 AM
فعلا شيء جميل

وانا كنت استغرب يوم تابعت كوفي برنس
هذاك الولد لي يحب البنات اكتشف بسرعه وعلى طول انه إلي يصنع الوفل انه ياباني ..!

استغربت كيف عرف !!

فعلا معلومات مهمه مهمه جدا !


يعطيكم العافيه

noura*
05-11-2008, 11:23 PM
ماكينو ابدعتي


ماشاء الله عليكي



انتظر جديدك

مينجو
15-02-2009, 03:58 PM
يسلمووووووووووووووو

غسق
15-02-2009, 08:18 PM
الخط أتعبني لكن الموضوع جداً جميل

إن الساموراي وإن جاع .. يسوك سنونه بشمخرة
^

أعجبتني

بالنسبة للديانة كنت أعرف أن ديانتهم الغالبة هي البوذية ولكن في المسلسلات تظهر النصرانية يبدو أنها تنصير لا أكثر

ومثل ماكتب تجده يمارس الكثير من الطقوس للعدد من الديانات !!

الحمد لله على نعمة الإسلام ، يارب ينتشر عندهم قريب

بالنسبة لكيف نفرق بينهم

أعتقد أني اعرف قليلاً

الملامح فيها شوية فرق خصوصاً بين الرجال ( للي شاف الكورين راح يلاحظ ) الكورين الرجال أقرب لشعب القوقاز من المغولين

شكراً جزيلاً لك

Sam Sheak
16-02-2009, 12:48 AM
ابـــــــــــــــــــــــداااااااااااااااااااااااا ااع
صراحه
ابــــدعتي بإختيـــارك للموضوع ..
والله من جد استمتعت بقراءته ,, من اوله الى الااااااخر ..


شي شي هالياباااااااااااان هي واهله ..
وخ بس يازينهم مؤدبين ونظيفين <<اهم شي هع ..

يااااااااااارب نروح له >قولي امين هههههههههههه



تسلم يديك عسوله ..


تحياتي لك ^^

LoLo @chan
19-02-2009, 01:42 PM
موضوع راااااائع وطرح أجمل يسلموووو:SnipeR (69):

NiooL
05-07-2009, 04:08 AM
سووووووووووغووووووووووي اريييقااتوو عالمعلوومات العجيييييييييبه ^^

ķǎţ- ṱµη ℓỏṿєя
14-08-2009, 03:44 AM
ثاانكيوووووووو قلبوو ع المعلوومااات الرووعه
:Onion_cawaii::Onion_cawaii: