المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ۩۞۩- عقيدة الشك -۩۞۩


صادق النية
19-10-2008, 02:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من البديهيات في الإنسان الشعور بالشك فهو يشبه إلى حداً ما الغريزة مثل الأكل و الشرب فهذه الأشياء غريزيه في الإنسان توجد مع وجوده وليست مكتسبة تتأتى بالممارسة مثلاً .



فلو شك إنسان في حديث شخص أخر معروف بكذبه أو شك في إقفال باب بيته بعد خروجه كان ذلك امراً طبيعياً ولا يعد مبالغاً فيه تصور هذا الفعل إلا لو زاد الأمر عن المعدل الطبيعي كأن يشك في حديث أي شخص أو أن يشك في إقفال باب بيته كل يوم فهنا يعد مرضاً ينبغي علاجه , فالشك الذي يؤدي إلى اليقين شك محمود.


ولكن الشك المبالغ فيه أو الشك المرضي ( الذي ذكرته آنفاً )ً قد يؤدي بصاحبه إلى الوسوسة ومن ثما إلى الجنون فيصبح الشك كالعقيدة تلازمه مدى الحياة وفي أموره و معاملاته كلها دون تمييز أو تحميص وهذا ما أسميه ب(( عقيدة الشك )) و هو وصف منطقي من وجهة نظري كون من يلازمه هذا المرض بالشكل الذي ذكرته يكون في الغالب مؤمناً به راسخاً في عقليته متشرباً لفكرتها جازماً بصحتها هنا يكون الشك عقيدة هذا الشخص أو ذاك.



فما هو الشك ؟




عرف العلماء الشك بأنه: خلاف اليقين ، وهو مرادف للوهم بمعنى ان يظن الشخص حدوث شئ وهو لم يحدث.


و الأمثلة والشواهد كثيرة..


فمثلاً : بعضهم يعيد الوضوء للصلاة اكثر من مرة شكاً منه ان وضوئه ناقص أو ان يسجد سجود السهو في كل صلاة يصليها شكاً منه انه نقص ركعه او زاد ركعة . وقد رأيت حالات مماثله مع اشخاص كثر .



والشك مرض خطير إذا تمكن من النفس أهلكها بالتردد وقد يؤدي بالشرك بالله تعالى و العياذ بالله.


فالشك أن تسلل إلى عش الزوجية دمرها لان الزواج مبني على الثقة فالزوج إذا شك بزوجته راقبها اينما ذهبت و يفتش في اغراضها و حقيبتها لعله يجد ما يثبت خيانتها له حسب ظنه .
و الزوجه تفتش في ملابس زوجها وثيابه وتراقب نظراته عند الخروج للتسوق او للنزهة وتفتش في ارقام هاتفه لعلها تجد شيء لعشيقته الوهمية.

وشك قد يدمر الصداقة و الروابط الاسرية ويدمر قواعدها المتينة فكم من اسرة تفككت وكم من صداقات انتهت نهاية محزنة بسبب شك طرف من الآطراف جعله يتوهم أوهام خلاف الحقيقة تماماً في كثير من الأحيان . فالشك المبالغ به قد يؤدي إلى الوسوسة و من ثما إلى الجنون والهذيان فيصبح الانسان يشك في كل شيء وفي كل من حوله ويظن بناس الظنون ويفسر كلامهم على على هواه , فيسبب لنفسه العزله ويضطر الناس لتجنبه و الإبتعاد عنه وحتى إلى النظر إليه فيصبح وحيداً ومنبوذاً لا يجد من يجالسه أو يخاطبه أو يلتفت إليه وكل ذلك بفعل يديه كما يقول المثل: (( بيدي لا بيدِ عمرو )).



أسأل الله لنا ولكم دوام العافية


دمتم على خير




وشكراً

barooo
19-10-2008, 04:45 PM
أهلاً بك أخي الكريم : صادق النية ^__^

هاقد عدت إلينا بموضوع جديد ... وهو بالنسبة لي مهم جداً ...
عنوان الموضوع ملفت جداً ... ودهشت حين علمت أن مرض الشك الذي نعرفة له مسمى آخر ... "عقيدة الشك " شيء غريب
لا أعرف كيف يعيشون المريضين بالشك ...على الرغم من أن المثال الحي أمامي " عمي " يعيد الوضوء بدل المرة 10 مرات
حتى أن زوجتة تعدُّ له كم مرة تمضمض .. وكم مرة غسل وجهة ... ومع ذلك لايصدق .. بل يستمر بالقول " لالالا أنا أحب أتأكد ... خلينا نعيد الوضوء مرة تانيه"
وعندما كبرت إبنته وأصبحت تعرف كيفية الوضوء تولت المسؤلية بدلاً عن والدتها وأصبحت تعدُّ لأبيها عدد المرات التي تمضمض فيها وعدد المرات التي يستنشق فيها ....
والله أنني أشفق على حاله ... حتى أنني عندما كنت آره يتوضأ ويعيد وضوءه عشرات المرات ... كنت أظن بانه يمزح ... ولم أكن أتوقع أن هذا المرض موجود .. ولكنني علمت مؤخراً بأنه مرض نفسي ...
ولم أكن سأعلم لو لم أقرأ موضوع لأحد الأخوات بالقسم .. إسمه " مصطلحات نفسية " إذا لم أكن مخطئة

أتمنى أن لا يرث أحد أبنائه أو بناته تلك العادة السيئة ... وأن يسمح للشيطان بالوسوسه له بالوضوء ... او بالصلاة
لأن الحياة مع الوسوسة ستدمر الدماخ وتتلف الأعصاب ---<< أظن ذلك ^_*

ولكن إن تكلمنا عن الشك ... فبالنسبة لي أظن بأن الشك المحمود على حد قولك ... مفيد لأنه بالطبيعة ولن يستطيع أحد إنتزاعه والتوقف عن الشك بإرادتة
أما الشك عندما يتحول إلى شك خطير ... فهو بالتأكيد أمر سئ ...
لذا : فالنجعل دوماً في أذهاننا " إلتمس لأخيك المسلم ألف عذر " لكي لا نبدأ بالشك والظن السيء الذي سيتعبنا ويتعب الآخرين معنا ...
ولنكتفي بالشك المحمود فقط ... لأنني أظن بأن الزيادة فيه سيقلقنا كثيراً

أشكرك أخي صادق على موضوعك الجميل .... فجميع مواضيعك جميلة ...
وماتتكلم عنه أجمل وأجمل ....
أتمنى لك الخير والسعادة
أختك:بارووو^^

dream power
20-10-2008, 02:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياهلا وغلا بك مبدعنا القدير صادق النية
صراحة اشهد لك أنك ملكت قلما مبدعا بمعني الكلمة

أخي الكريم كنت أثابع جميع مواضيعك وبشغل
صحيحح أنني لم ارد علي أغلبها
ولكن أتمني أن تعدرني ولكن اليوم
كان لابد ان ارد علي هذا الموضوع الذي حمل بين اوصرة
العديد من المفردات والتعابير الصادقة التي طالما شدتنا
لبراءتهوجراءتها وأنت عزفت علي الوتر
الحساس في كلامك عن الشك لقد اصبح
الشك هاجس في حياتنا بين أصدقائنا وكل من نحب
لدرجة أنه دخل البيوت وصار ينهشها بلا رحمة
كلماتك ياصادق النية اطفت لمسة حقيقية وأنا معك فيما قلته
وأضيف علي أننا مسلمين ولكن أين هذا في قلوبنا ^^

سلمت أخي الكريم ولا أنحرمنا من مواضيعك وتستحق التقييم
ليس علي الموضوع وحسب ولكن علي مايسطرة قلمك المبدع

ولك مني كل ابيات الود والأحترام

دمت في حفظ الله ورعايته

LELO
21-10-2008, 04:26 PM
:':

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مميز كماعودتنا منك ،،

أراك تناولت أغلب الجوانب المطروحة حوله ..

وفي الشك المذموم أرى أنه وسوة الشيطان لذا

وجب على المرء دومآ الحرص بتقوية إيمانه والاقتداء بسنة نبيه عليه افضل الصلاة

وأتم التسليم ، فكما ذكرت بارو التماس العذر لأخيك المسلم ، والآية الكريمة

( يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

فيها توجية رباني لمن يستمع لقول ما ، سواء عن أهل بيته أو أقرباءه أو أصحابه وغيرهم..

بارك المولى فيكـ ،، وجعلك دومآ قلماً معطاءً،،

تحيتي

:':

R u k i a c h a n
30-10-2008, 09:17 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

كتابة رائعة جدا عن موضوع مهم..

بالفعل الشك اصبح كالمرض يسري في العروق..

خصوصا في وقتنا الحالي ..

وللأسف بعض الناس اصبح تفكيرهم يميل إلى هذا الشئ..

اشكرك اخي على طرحك ..

بالتوفيق لك وللجميع..

تحياتي..

لافندر
31-10-2008, 05:48 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أولا أخي احب أن أشكرك على إثارة موضوع بهذه الأهمية ...

ثانيا أود أن أتكلم عن نفسي ... فأنا أحيانا أشعر بأنني مصابة بهذا المرض .. فمثلا قبل ذهابي الى الجامعه أقوم بفتح شنطتي لأتاأكد هل بطاقتي الشخية بداخلها أو لا !! وماأن أركب السيارة حتى أفتح شنطتي مرة أخرى لأتأكد .. فيطمئن قلبي حينما أراها أمامي .. يتكرر معي هذا الحدث تقريبا يوميا !!! حتى بات يشغل تفكيري ...
باب الشارع لابد أن أتأكد من أنه مقفل مرتين !!!
عندها عزمت أمري ..لابد أن أتخلص من هذا الوساس والشك.. فأصبحت أتأكد من بطاقتي مرة واحدة في البيت... وعندما أركب السيارة أجد نفسي مشغولة البال ..ياترى هل أخذت بطاقتي حقا أم لا!! فأمنع نفسي عن فتح الشنطة ورؤيتها ... وهكذا حتى باتت هذة العادة السيئة تقل عندي تدريجيا ...ولكنها طبعا لم تنعدم..

nono girl
15-11-2008, 02:07 AM
سبحآن الله .. أنا نفس أختي لافندر بس أنا أتفقد جوآلي .. eek4wd

وسأحآول أن أخفف من عآدتي السيئة هذي ..

تسلم أخي صادق النية ع ــالطرح الأكثر من رآئع :SnipeR (69):


تقبل تحيآتي ..