المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو الإنمي؟؟


nonnah
16-09-2007, 05:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



لجميع اللذين لم يدخلوا هذا العالم الرائع لقد جمعت لكم معلومات عن كل ماتريدون

معرفته عن هذا الفن الرائع وعسى أن تستفيدوا وتفيدوا ,,,,,




الانمي (ماهو)....؟


هو فن قديم جدا وكانت بداية هذا الفن الرائع مع اوائل الخمسينيات ونمى بشكل سريع وتتطور. ومن رواد هذا الفن والذي يعتبرالاب الروحي للانمي المؤلف والمخرج المعروف اوسامو يتزوكا الذي توفي عام 1998م وهو الاب والقائد لكثير من المخرجين. ومن اعمالة المشهورة المسلسل المعروف في الوطن العربي الليث الابيض وفن الانمي وعملة واخراجه يختلف بعض الشى عن بقيت الاعمال والمؤلفات الاخرى ... فن الانمي يعتمد في روايته على الصور ويكون بذلك توصيل الفكرة والمعنى عن طريق الصورة والقصة بحد ذاتها فمعظم الروايات والفنون الاخرى مثل المسلسلات التلفزيونية والافلام تنتشر في البداية على شكل كتب وروايات بدون وجود للصور. لذا حاولنا توضيح الفرق الاساسي بين الانمي والفنون الاخرى



تاليف المانجا (كيف)....؟


المانجاهو الجزء الصعب لايجاد انمي بالشكل المطلوب. إذ يجب ان يكون لدى المؤلف حس مرهف في صياغة المانجا اولاً ثم ايجاد انمي بالشكل المطلوب - ولدى البعض مفهوم خاطىء عن المانجا باعتقادهم ان الانمي هو المانجا لا ليس الامر هكذا بل ان الانمي هو اساس المانجا والمانجا هو مايعرف بالكومكس اي القصص المصورة وليس كما يضن البعض انها افلام ومسلسلات. وهناك بعض النقاط المهمة تجاة نجاح المانجا لكي يتحول بعد ذلك الى انمي شخصيات كرتونية وهي رضى الجمهور عن العمل ومدى تحقيق الارباح من الكومكس وبعد ذلك يتم تحولية مباشرة الى انمي كرتوني.



صناعة الانمي (كيف تتم)....؟

الان بعد الخطوات السابقة التي ذكرناها وهي مؤلف ذو قدرة ممتازة على صياغة القصة والرسم لم يبقى له الا نقل اعماله الى احد الشركات التي تتبنى اعمال الانمي مثل شركة بايونير وتلفزيون طوكيو.
ومن بعدها تقوم هذه الشركات المنتجه للعمل تعهد به الى احد الاستوديوهات المختصة بمجال الانتاج ليقوم الاستوديو بعد ذلك بجلب فنانين مشهورين في تخصصات موضوع العمل اذا كان العمل معقدا بعض الشى وفية رجال الآليين وروبوتات مثل ايفانجليون واسكافلوني وماكروس بلس - يحضر له اشخاص يسمون الميكادزاينر ...؟

الميكادزاينر:

هم اشخاص ذوي خبرة ومهارة عالية في مجال تصميم الآليات على سبيل المثال اعمال مثل ماكروس بلس وذا فجن اوف اسكافلوني يحضر لهم مصمم آليات ذو خبرة عالية امثال المصمم البارع شوجي كاواموري الذي اخرج المسلسلان السابقان.



صيغ الانمي (ماهي)....؟


للانمي ثلاث صيغ وهي كالتالي

المسلسلات التلفزيونية (TV SERIES)

مسلسلات المشاهدة المنزلية (OVA SERIES)

الافلام (MOVIES)

المسلسلات التلفزيونية وهي في العادة تتكون من 26 حلقة اواكثر طبعا على حسب محتوى االقصة. وتكون في العادة مدة الحلقة الواحدة مابين 20 الى 30 دقيقة ويكون هنا مستوى الرسوم جيد والقصة واضحة ومركزة كثيرا وخاصة على شخصيات المسلسل. بالنسبة للمسلسلات في اليابان يكون عرضها اولا على المحطات المشاركة بالعمل نفسة ثم بعد ذلك يتم تحولية الى الفديو المنزلي.

المسلسلات الخاصة بالمشاهدة المنزلية وهي في العادة تتكون من14 حلقة او اقل وتتراوح مدة الحلقة الواحدة مابين25 الى60 دقيقة واحياناً اكثر. مستوى الرسوم هنا ممتاز والقصة توضح مالم يتم توضيحة بالمسلسل او لاضهار نموذج جديد من المسلسلات يتم على اثرة بناء مسلسل جديد وهذا النوع من المسلسلات يتم انتاجة خصيصاً للفديو المنزلي ولايتم عرضة على التلفزيون.

الافلام وهي ماتعرض في دار السينما اولاً ثم يطرح بعد ذلك على الفيديو. هنا الامر مختلف تماما عن ماسبق اذا اردت الحديث عن مستوى الرسوم ستجدها في اعلى مستوى لها والقصة تتعامل مع الحدث مباشرة دون التركيز الشديد على الشخصيات مثل المسلسل ويتراوح مدة الفلم الواحد مابين النصف ساعة والساعتان.




دبلجة الاعمال (لماذا)....؟


لأن اغلبية شعوب العالم لاتتحدث اليابانية لذا وجب دبلجة الاعمال الى لغات اخرى مثل الانجليزية - الايطالية - الفرنسية - الالمانية وغيرها الكثير ولكن هناك بعض الشروط يجب القيام بها اولا لكي يكون هذا العمل مشروعاً في بلاد اخرى غير اليابان ومنها:

اولاً:

شراء حقوق العمل من اليابان وهذا هو المهم في الموضوع كلة.
ثانياً:

بعد شراء الحقوق من اليابان لصالح شركات كبرى في هذا المجال مثل شركة مانجا امريكا اوشركة آيدي فلم اوشركة بايونير الامريكية اومانجا البريطانية الخ.....تقوم بعمل دبلجة في احد الاستوديوهات المعروفة والمشهورة في هذا المجال مثل الاستوديوهات التي تم دبلجة رانما وتنشي ميو فيها وبعد ذلك يتم عرضة اوبيعه في المحلات التابعه للشركات صاحبة الحقوق.....وهذه تقريبا اهم الخطوات التي تسير عليها عملية بناء الانمي منذ بدايته اولاً مانجا ثم انمي.....

anime = هو مسطلح يطلق على الرسوم المتحركة اليابانية
و ما سواها يسمى *********
وهناك فرق بين الياباني و ما سواه
و الأنيمي لمختلف الأعمار فنهاك انيمي لما هم فوق 18
وذلك لعدة اسباب
أما لمشاهد رعب , عنف ...
أو أنه يكون من النوع اللي ماله داعي (النوع الغلط)

مثال الانيمي من اللذي تعرف على الأرجح :

قرندايزر
الليث الأبيض
جزيرة الكنز
ريمي
عدنان ولينا
فارس
ماجد
سلام دانك
كبامارو


أما الأنيميشن العادي الأمريكي على الأخص
مثل أفلام و مسلسلات ديزني وهي للطفال و تشاهدها العائلة وهي
تتبع نفس النمط لا تجديد
البطل و له تابع , الشرير البشع و تابعة
و النهايات سعيدة , لا عنف لا دماء ..
و من الأمريكي ايضاً
Bugs Bunny توم و جيري
Woody Woodpecker , Pink Panther
و غيرها من الكارتون اللتي نعرف ...


و الأنيمي تكون في غالب الأحيان manga
ماهي الـ manga ؟
هو المسطلح الياباني للقصص المصورة
و مرادفها الأمريكي comics
اي ان الأنيمي في الأصل قصص مصورة و إذا اثبتت نجاحها
و أصبحت رائجة بين الناس , عندها تقوم الشركات المنتجة بمعلها كأنيمي للمشاهدة التلفزيونية أو أحياناً نفس المؤلف يكون المنتج لعمله ..


تاريخ الــ ( Anime ) ( Anime History )...


الانمي ينطق أه-ني-ميه يشير إلى الرسوم المتحركة اليابانية .. Anime >> ah-nee-meh .. الكلمة الفعلية أخذت من المصطلح الفرنسي للرسوم المتحركة .. والانمي الياباني يختلف كليا عن الانمي الامريكي او الاجنبي .. المختص فقط للأطفال .. حيث الانمي الياباني يتميز بالكثير من الامور سنذكرها لاحقا في هذا الموضوع ^^ .. وبما ان قانون الرقابة على الرسوم المتحركة في اليابان مفتوحه فان افلام الرسوم المتحركة تتنوع في شكلها وتتنوع في اخراجها للاعمار المختلفة .. وقد يكون الانمي مستوحاه او اقرب للمانجا التي تلفظ ب( ماه-ن-جاه ) .. manga >> mah-n-gah .. وهي قصص الرسوم المتحركة في المجلات وتم اكتشافها بواسطة Hokusai هوكساي عام 1815م ..


"الانمي ليس للاطفال فقط "


الكثير من الناس والكثير من الشباب يعتقد بان الانمي والرسوم المتحركة مخصصه للاطفال .. وخاصة في الوطن العربي .. الذي قد يخلق هذه الفكرة في كل عقول الشباب .. انما افلام الانمي او الرسوم المتحركة اليابانية تختلف كليا عن نظرة الشباب او نظرة الكثير .. حيث ان الانمي لايقتر فقط لمن هم تحت 13 سنه .. انما هنالك افلام انمي ومسلسلات لاتصلح لمن هم تحت 18 سنه !! ..

هنالك من يسخر من الانمي وهو لم يشاهدها بعد !! وهنالك من يعترض للانمي للافكار التي أخذها منها ؟؟ فكم شخص وكم شاب لم يشاهد بل يقف بوجه الانمي وعندما يشاهد حلقة من احدى المسلسلات يبدأ بمتابعته .. ومن جهة اخرى .. فهنالك اطفال لايفهمون لعدة مسلسلات .. وهنالك مشاهد عنيفة ودموية لاتصلح للاطفال !! .. فلذلك يعتبر الانمي لكل الاعمار بغض النظر عن نوع الانمي ..



الأشكال التي يأتي منها الانمي :

TV Episodes المسلسلات والاحداث التلفزيونية : هذا الانمي يظهر في عدة تلفزيونات يابانية .. وفي عدة محطات يابانية .. وهو مثل المسلسلات الاجنبية .. التي تقتصر على وضع حلقات مختلفة وبعضها لايتصل بالاخر بصلة .. مثل مسلسلات اكس فايلز وفريندز وبافي ذا فمباير سلاير والخ .. وتصل مدة الحلقة الواحدة الى 30 دقيقة تقريبا .. وهذه المسلسلات بنفس نظام الانمي .. حيث ان الانمي قد يصل الى مافوق 100 حلقة .. قد تكون متواصلة معى بعضها البعض ومنها انيواشيا ونارتو .. وقد يكون الانمي قصيرا .. مكون من 20 حلقة واكثر بقليل .. مثل ترايجن وهيلسينج ولوف هينا وهاك ساين والخ .. وفي هذه المسلسلات فهنالك انمي يرسم ويطور كل اسبوع تقريبا .. حيث ان الانمي في التلفاز او المسلسلات التي تضع لاتجد لها نهاية منذ بدايتها .. حيث يعتمد على الكاتب ومتى اراد نهاية المسلسل ينهيه .. صاحب القصة الأقوى.. رسومه ليست بجودة الفيلم لكن يمكن التغاضي عنها بسبب خضم الاحداث الرهيبة في القصة.

OAV or OVA : وهو نوع من الانمي .. وقد تمزيت به شركة ديزني .. يمثل حلقات قصيرة لاتزيد عاده عن 30 حلقة .. وتضع نهايتها قبل عرضها .. حيث تخصص الشركة المنتجة .. 30 حلقة وتقوم بعرضها .. وتكون مدة العرض تتراوح مابين 20 الى 50 دقيقة .. وهذه النوعية من الانمي لايمكن ايجادها الا على نسخ دي في دي او كاست فيديو .. يصدر عادة بعد المسلسل و يكون لشرح بعض الغموض فيه ( مثل أو في ايه مسلسل كينشين)

Full Length Feature Film الافلام الكاملة : وهذا النوع من الانمي .. مخصص لعروض السينما .. حيث انك تجد كم فلم انمي اخرج للسينمات .. وهذا بالاضافة الى كون هذه النوعية من الانمي لمرة واحدة .. وقد يكون هنالك كم جزء للفلم .. والفلم يتجاوز دوما ال60 دقيقة .. وهو دائما ياتينا باعلى جودة .. امثال فامباير هانتر دي وستريت فايتر والخ .. رسوم جبارة و مؤثرات خارقة.. الا ان حبكته و عمق قصته ليس ممتازة (( لهذا تشعر ان بعض الافلام مقطوعة أصلا ))

nonnah
16-09-2007, 05:12 PM
ما الذي يشد المشاهد لمشاهدة الانمي ؟


الحبكة وقصة الانمي : قد يكون اكثر مايشد نظر المتابع والمشاهد او حتى المنتقد هو قصة الفلم او الانمي ..
وكما هو معروض فان اغلب مسلسلات الانمي والافلام تتكون من حبكات وقصص عظيمة .. وهنالك كمية هائلة من التفاصيل الذي تجده في كل انمي .. واذا اخذنا الثقافة اليابانية فهي تقف فقط على التعري والعنف الكبير .. لكن هذا لايعني ان كل المسلسلات والانمي تكون من هذا النوع .. ومعضم الانمي تكون فيه تائه لاتعرف مالذي يحدث الى ان يشرح لك كل شي في الانمي نفسه في حلقات قادمة .. وهذا مايشدك لمشاهدته ..

التنوع في الانمي : هنالك انمي سخيف جدا .. وهنالك انمي لايمكن ان تنتظر نزوله او نزول حلقة جديدة منه .. والانمي لايقف على شي واحد انما هو متنوع من عمل / مغامرة..الكوميديا..الوهم..الرعب..الفنون الحربية..الخيال العلمي أو الرياضات .. بالاضافة الى العلاقات الاجتماعية والرومانسية .. وهذا مايميز الانمي عن غيره .. فهو يغطي كل مايريده الانسان فمن يحب العنف هنالك انمي مخصص لذلك ومن يحب الرومانسيه فهنالك مايرضيه والرياضة والخ ..

العواطف : بكل صراحة .. كم انمي جعلك تبكي ؟ .. كم انمي حرك مشاعرك الداخلية ؟ هل تشعر بالحماس اثناء القتال ؟ هل تود ان تكون من عالم الانمي ؟ هل تسائلت يوما لمذا هذه الاسئلة تخرج منك ؟؟ لان الانمي شيء مميز لايمكن نكران ذلك .. وبصراحة .. معضم المشاهد مؤثرة جدا .. خاصة في حالة موت البطل او احد اعز الاشخاص اليه ..

الجرافك والصور : يعتبر من مقومات الانمي الناجح .. فالانمي يقف ورائه رسامين مبدعين .. يصممون الشخصيات بصورة كبيرة .. بحيث يبدعون فيها .. ويقومون بابتكار شخصيات خرافية رائعة ..

الاصوات ومقاطع الاغاني : نعم الانمي مميز بتلك الالحان القوية .. وبتلك الاغاني المشده والتي تجرك لمشاهدة الحدث .. وتم تصميم الاصوات بشكل رهيب ليتوافق مع اشكال الاشخصا .. وخاصة الاصوات اليابانية فهي الاولى بنظري وبظر الكثيرين .. فهم يفضلونها على الانمي المترجم ..

وبهذا اعتقد اني قد عرفت الانمي وبشكل مختصر .. للنتقل الى تاريخ الانمي العريق ..

في بداية القرن ال20 .. الفنانون التصويريون اليابانيون بدأو في الشعور بتأثير اختراعين غربيين قويين جدا .. الا وهما .. كاركاتير الجريدة .. والافلام السينمائية بالاضافة الى المسلسلات الاجنبية .. فالت الفكر بان يجمعوا الفنانين اليابانيين بين الكاركاتير والافلام .. ليخرجوا لنا الانمي والمانجا .. ومن اول رسامي المانجا Rakiten Kitazawa وei Okamoto حيث توقع الكثير من الناس بانهم سوف يقومون باخراج العديد من المجلات الخاصة بالمانجا والموجه للاطفال ..

وفي عام 1914 .. الرسامون الكاركاتيريون كانوا بين اليابانيين الأوائل الذين قاموا بتجربة الافلام السينمائية الحيوية .. حيث كان النجاح الكبير للأفلام الانمي عام 1918 وبالتحديد في الفلم .. الذي اخرجه كيتياما سييتارو وتحت اسم موموتارو Momotaro .. وهو فلم قصير .. ومع ان الرسوم المتحركة اليابانية تطورت وبشكل بطئ .. حيث تم اطلاق اول فلم ياباني في 1932 تحت اسم Chikara To Onna No Yononaka وهو الاول من نوعه من حيث انه كان اول فلم ياباني بالصوت والصورة .. وكان ذلك قبل الحرب ^^ ..

وسرعان ماسيطرت ديزني على الافلام العالمية .. وفرضت سيطرتها خاصة في عام 1937 بانتاجها سنووايت والاقزام السبعة .. Snow White and the Seven Dwarfs .. وقد كانت ديزني كمورد للافلام الكارتونية ونجحت بذلك الشركة ولتبدأ افلام الرسوم المتحركة .. بمنظور جديد .. والجدير بالذكر ان ديزني كانت الدافع الرئيسي للابداع الياباني في الانمي .. وكان ذلك قبل الحرب العالمية الثانية ..

ويعود الفضل الكبر للرسام المشهور تيزوكا الذي وكان نجاح الانايم والمناجا تحت اكتاف شخص واحد الا وهو .. Osamu Tezuka


وقد تم اطلاق اللقب عليه ملك المانجا .. او إلاه الماجا .. حيث اصدر شينتيكاراجيما Shintakarajima والمعروف بجزيرة الكنز .. New Treasure Island الذي شاهد النور عام 1947 ..

ولنرجع قليلا للخلف وبالتحديد لاول ثلاثة انمي تخرج لنا .. الا وهي :
- Felix the Cat التي تم اصداره عام 1920 .. لكن لم يشهد المسلسل النجاح بسبب الاستايل الياباني >< ..
- وتحت يد Oten Shimokawa, Junichi Kouchi, Seitaro Kitayama, Sanae Yamamoto .. انتجوا The Mountain Where Old Women Are Abandoned عام 1924 ..
- وفي عام 1934 تم اصدار Private 2nd-Class Norakuro الذي يمتد عرضه الى 11 دقيقة ..
- وفي عام 1945 تم اطلاق اقوى الانمي Momotaro's Gods-Blessed Sea Warriors الذي كان مدة عرضه 74 دقيقة !! ..


لكنهم لم يكونوا بقوة جزيرة الكنز .. حيث كانت طريقة تيزوكا مختلفة تماما عن اي شي اخر او عن اي انمي آخر .. حيث ان معضم الانمي الحديث يتابع نظام وطريقة تيزوكا .. حيث جمع تيزوكا بين العاطفة وحروب والاكشن والعنف .. وحيث اخذ افكاره من السينما الفرنسية والالمانية وطورها بشكل رهيب .. حيث كانت اعماله تفوق مئات الصفحات .. حيث انت منها افلام وانمي مختلفة .. حيث الفنانين الاخرين انبهروا من كيفية تصميمه للقصص المتحركة !! ..

والاجيال التي تلت تيزوكا ادركت واكتشتف مدى مرونة تصميمات الشخصيات لدى تيزوكت .. وكيفوهم باعمالهم المختلفة الخاصة .. حيث الان نشاهد ان اغلب المانجا بنفس التصميم العيون الوساع والفم الصغير والرأس المدور والخ ..

وبعد الحرب العالمية الثانية .. تم اصدار World War II battlewagon وبالتحديد في عام 1955 .. وهو كان اول فلم انمي ملون كامل .





http://www.jeddah4fun.com/images/smilies/tongue1.gif Thats Allhttp://www.jeddah4fun.com/images/smilies/tongue1.gif

.....Best Whishes


http://www.jeddah4fun.com/images/smilies/mmmQ.gif

YONA
18-09-2007, 02:05 PM
معلومات راااااائعه أختي نونه....^^

يسلموووووو والله...^^

ويعطيك العافيه....^^

ناطرين جديدك دوووووم....^^

nonnah
19-09-2007, 02:22 AM
الله يعافيكي ويسلمك ثااااااااااااااااااااااانكز ياعسلز

LELO
19-09-2007, 08:56 AM
والله استفدت يسلمووووو حبوبه

موضوع وشرح كافي ووافي

يعطيك العافيه

Kairi
19-09-2007, 04:01 PM
اريجاتوا على المعلومات الرااااااائعة
^_^

nonnah
20-09-2007, 04:02 AM
مشكووووووووووووووورين جميعن نورتوووووووووووو

luchia
21-09-2007, 02:20 AM
رائع

والله

معلومات مرة مفيدة

بس الصراحة انا ما احب اتابع الova لأني اعتقد انها تحرق الانيمي كله

بس لو شفتها بعد الانمي تبقي حلوه

ومشكورة ع النقل المتميز

nonnah
21-09-2007, 03:57 PM
تسلمييي على مرورك النايسوووووووووو

kimasoom
17-01-2014, 10:53 PM
مشكوره على المعلومات