المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تسوق وتاجر مع أراميكس في أنيدرا للدراما اليابانية


خطيبة كامي
15-09-2009, 09:13 PM
http://www.aouniat.com/files/2009/08/aramex-mail.jpg
خدمة Shop&Ship من أراميكس ليست للإستخدام الشخصي فحسب، بل هي نقطة الإنطلاق لمن يود أن يدخل عالم التجارة الإلكترونية من بابه العريض. هناك قواعد وقيود قائمة على هذه الخدمة، لكن الذي يدرك كيفية استخدامها بالشكل الصحيح سيجني من وراءها تكاليف قوت يومه وزيادة. فيما يلي ملخص تجربتي المتواضعة مع أراميكس.
قيل وقال

كأي شيء أنوي القيام به، أذهب أولا إلى غوغل لأستشيره. حينما سألته عن أراميكس وجدت آراء كثيرة حول الشركة، منها المحذّر ومنها المشجّع. أما المحذّرون فاكتشفت لاحقا أنهم غير مطلعين بشكل كاف على نظام الجمارك وشروط استخدام خدمة “شو أند شيب”.
البداية

لدخول عالم التجارة الإلكترونية لابد أن يتوفر لديك شيئين أساسيين: القلب القوي، ومبلغ يسير من المال. أما [القلب القوي] فهو الذي يدفعك لأن تخاطر في بعض الاحيان وتشتري سلعا باهظة وسريعة العطب. أما عن [المبلغ المالي] المطلوب، فلن تحتاج في البداية لأكثر من 300 دولار في بطاقة إئتمان مسبقة الدفع توفرها كافة المصارف.
الآن وقد توفّر لديك القلب القوي والمال الكافي بإمكانك البدء في جني المال!
http://www.aouniat.com/files/2009/08/iphone-3gs.jpg
إذهب إلى صفحة أراميكس هذه (http://www.aramex.com/shopandship/what_is_shopandship.aspx) لتقرأ عن خدمة shopnship واضغط على اللغة العربية من أعلى الصفحة إن شئت. ستجد في الصفحة معلومات رسوم الإشتراك التي تدفعها مرة واحدة فقط. إذن عن ماذا أتحدث؟
تسوّق واشحن!

اشتراكك في خدمة shop&ship من أراميكس سيخوّلك الحصول على صندوق بريدي في كل من أمريكا وبريطانيا. كل ما يصلك إلى أي من هذين الصندوقين سيُشحن تلقائيا إلى بلدك الأصلي، لا بل إلى عتبة بيتك!
قبل أن تقول “يا سلام” أريدك أن تركز معي. الآن لديك صندوقين للبريد بإسمك‹1 (http://www.aouniat.com/2009/08/19/shopnship.html#footnote_0_654)› وتستطيع أن تشتري أي سلعة وتشحنها إلى أحد هذين الصندوقين. وشراء السلع يكون غالبا عن طريق موقع ebay (http://www.ebay.com/) أو أمازون (http://www.amazon.com/) أو غيرها من مواقع التسوق الإلكتروني. حالما يصل أي بريد أو شحنة إلى الصندوق سيظهر لك في صفحة حسابك على موقع أراميكس أن لديك شحنة في صندوقك البريدي، وبعد يومين أو ثلاث يتم تحديث الصفحة لتقول لك أن البريد قد تم شحنه إلى بلدك. ثم يتم تحديث الصفحة في اليوم التالي أيضا لتقول لك أن الشحنة وصلت مطار البلد الذي أنت فيه. وتظل الصفحة تتحدث حتى يصلك البريد إلى بيتك وتوقّع على ورقة تفيد أنك استملت الشحنة. هذه هي صفحة تتبّع الشحنات التي توفرها أراميكس للمشتركين في هذه الخدمة.
إذا اشتريت أغراضك من أوروبا فالأفضل أن تشحنها إلى صندوق بريطانيا، أما ما تشتريه من أمريكا فالأفضل أن تشحنه إلى صندوق بريدك في أمريكا، الذي سيكون داخل مستودعات أراميكس في نيو يورك. الشحن داخل أمريكا يكون بالعادة مجاني‹2 (http://www.aouniat.com/2009/08/19/shopnship.html#footnote_1_654)› ، إلا أن هناك شركات تفرض على زبائنها أن يدفعوا حوالي 9% ضريبة على إجمالي سعر البضاعة التي تدخل إلى نيويورك. هذه الشركات ليس لديها مقرّا لها في نيويورك ومن هنا جاءت الضريبة. لكن غالبية الشركات التي تتسوق منها أغراضك لديها مقر هناك، لذا لا تلتفت كثيرا لهذه النقطة.
تجربة عمليّة

لنتصور ما يجري في الواقع. لنقل أن لديك هاتف iphone في صندوقك البريدي اشتريته من موقع “إي باي” بسعر 400 دولار. التاجر الذي اشتريت منه الهاتف لم يذكر في صفحة الإعلان أنه يتوجّب على المشتري أن يدفع 9% ضريبة إذا أراد شحن الهاتف إلى نيو يورك. أما الشحن فمذكور أنه مجاني بواسطة البريد الأرضي الذي يستغرق أسبوعا أو أقل ليوصّل شحنتك إلى صندوقك البريدي، لكن بإمكانك أن تشحن الهاتف في اليوم نفسه فتقوم بتحديد خيار “الشحن الجوّي أو السريع” الذي يوفّره لك البائع وتدفع حوالي 20 دولار مقابل ذلك. مرّ يومين على وصول الهاتف إلى صندوق البريد، ثم تم شحنه، وقد وصل للتو إلى مطار دبي (أو المدينة التي أنت فيها). خلال يومين أو ثلاث سيكون مندوب أراميكس أمام باب منزلك. أحيانا يظهر أمامك دون سابق إنذار، وأحيانا يتصل بك مكتب أراميكس في مدينتك ويحدد موعد لاستلام الشحنة.
يرن جرس الباب. سيدّي إليك هذه الشحنة من أراميكس. إليك الإيصال. لم تدفع حتى الآن سوى 400 دولار، وأمامك إيصال من مندوب أراميكس فيه تكاليف الشحن التي تحتسب بحسب وزن الشحنة. إطلع على هذه الصفحة لمعرفة تكاليف الشحن لبلدك (http://www.aramex.com/shopandship/rate_calculator.aspx).
الهاتف خفيف نسبيا، لا يتعدى وزنه النصف كيلوغرام. وبسحب الصفحة السابقة فإنه يتوجب عليك أن تدفع 10 دولار فقط مقابل تكاليف الشحن والتوصيل إلى بلدك \ منزلك. ثم إنه يتوجب عليك أن تدفع تكاليف جمركية. حدّدت دول مجلس التعاون الخليجي تكاليف الجمارك 5% من إجمالي سعر الشحنات. ستجد إذن في الإيصال مذكور مبلغ 20 دولار تكاليف جمركية‹3 (http://www.aouniat.com/2009/08/19/shopnship.html#footnote_2_654)› . أراميكس هي التي تقوم بإنجاز المعاملات الجمركية في المطار ولست مضطرا لأن تذهب بنفسك وتفعل ذلك. إتصل بأراميكس واستفسر عن تكاليف الضرائب الجمركية في بلدك!
من المهم أن تعرف أن النظام الجمركي يشترط أن تصل الشحنة إلى المطار ومعها فاتورة من البائع تحدد نوعها (هاتف آيفون) وسعرها (400 دولار). فأحيانا ينسى البائع إرفاق فاتورة مع الشحنة أو أنه لا يبالي. تتصل بك أراميكس أو تعرض لك رسالة في صفحة تتبّع الشحنات على موقع أراميكس تفيد بعدم توفّر فاتورة مرفقة من البائع (invoice not available). بإمكانك عندئذ أن تتفق مع الموظف على الهاتف فترسل له نسخة من الفاتورة‹4 (http://www.aouniat.com/2009/08/19/shopnship.html#footnote_3_654)› إلى بريده أو عبر الفاكس، ومن ثم يتولى هو عملية إستكمال إجراءات تخليص الشحنة في المطار. وستدفع التكاليف الجمركية المفروضة في بلدك (5% في دول الخليج) لكن في هذه الحالة ستزيد عليها حوالي 20 دولار تكاليف تخليص الشحنة التي لم يُرفق معها فاتورة.
لنقُل أن الهاتف لم يكن معه فاتورة فإن تكلفته الإجمالية ستكون: 400 + 10 + 20 + 20 = 450 دولار. أما لو كانت فاتورته معه فإنك ستدفع 430 دولار فقط!
5 نصائح هامة

1- احرص على شراء أشياء خفيفة الوزن سعرها يفوق 100 دولار حتى يستأهل الأمر أن تشحن أغراضك من أمريكا.
2- أرى أن الآي فون والإلكترونيات هي أفضل ما يمكن شحنه عن طريق أراميكس إذ أنك ستوفّر فيها أكثر 100 دولار فيما لو اشتريتها من بلدك.
3- لا تتوانى أبدا أبدا أبدا عن الإتصال بمندوب أراميكس في مدينتك لتستفسر منه عن أي شيء يجول في خاطرك. بامكانك أن تُطلعه بنيّتك في شراء سلعة معيّنة وسيعرض عليك ما هو مطلوب لضمان وصول الشحنة دون مشاكل.
4- إبحث في جوجل عن تجارب من استخدموا قبلك خدمة “التسوق والشحن” من أراميكس، لعلك تستفيد منهم في معلومات وتفاصيل كثيرة. راجع قسم التجارة الإلكترونية في منتدى بوابة الإنترنت الرقمية (http://www.adslgate.com/dsl/forumdisplay.php?f=83) الذي سيفيدك كثيرا في فهم العمل الجمركي وطريقة التسوق من مواقع التجارة الإلكترونية المعروفة.
5- اطلع على قائمة الشحنات الممنوعة لدى أراميكس [بالعربية (http://www.adslgate.com/dsl/showthread.php?t=375491)] و [بالإنكليزية (http://dl.getdropbox.com/u/637848/ebooks/aramex-prohibited-items.pdf)].
أخيرا، ما رأيك لو شاركتنا تجربتك في التعامل مع أراميكس وغيرها من شركات الشحن لنستفيد مما لديك؟
ــعـلى آلـهـآـمــشـ


ستطلب منك أراميكس قبل قبول طلب التسجيل في الخدمة نسخة عن جواز سفرك وأشياء أخرى تؤكد هويتك، ترسلها عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس
معظم التجار في موقع ebay يشحنون البضاعة مجانا إلى صندوقك البريدي طالما أنه داخل أمريكا
خمسة بالمئة من سعر الهاتف = 20 دولار
الفاتورة تكون قد استلمت أنت نسخة إلكترونية منها على بريدك الإلكتروني بعد إتمام الشراء من موقع ebay أو غيره.

منقول من aouniat

lady spoon
15-09-2009, 09:31 PM
ارقاتو قوزايماس

G i я ı a t
15-09-2009, 10:03 PM
يسلمـــــــوو قلبوو :d

مغرور بـ حبيبي
02-10-2009, 12:31 AM
عساكم عالقوة

c ya

مجنونة ادراما
02-10-2009, 01:21 AM
مشكووورة خيتووووو:Onion_cool1: