المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عجائب الدنيا السبع الجديدة والقديمة


Rie
24-11-2009, 05:23 PM
إن عجائب الدنيا الموجودة أو التي اندثرت لتدل على اهتمام البشرية منذ الأزل بتطوير مدنها من الناحية الجمالية أو تحصينها ضد الأعداء أو لتكون أضرحة أو تخليدا لذكرى ، أو لتكون مركزا ثقافيا أو دينياً أو لمراقبة الأفلاك ودراسة النجوم .فإذا زرت إحداها فسوف تقف منبهرا لجمالها ولدقة عملهم في عصر لم تكن التكنولوجيا متوفرا وهذا إن دل أن الإنسان لا يقف عاجزا في تحقيق ما يريد الوصول إليه أهم شيء العزيمة والإرادة القوية ...واليكم بمعلومات عن أهم عجائب العالم الموجودة أو التي اندثرت ولم تبقى منها إلا أطلال .. نبدأ أولا :


عجائب العالم السبع الجديدة :


المرتبة الأولى : سور الصين العظيم الذي بني قبل أكثر من ألفي عام وهو الأثر الأطول في العالم ، إذ يمتد من المحيط الهادي إلى تخوم أسيا الوسطى ، وصنفت اليونسكو هذا السور في التراث العالمي عام 1986 م ( الصين ) .
المرتبة الثانية : مدينة البتراء الوردية التي شيدها الأنباط في الصخر ،وتقع على بعد 262 كلم جنوب العاصمة الأردنية ، وتعتبر أيضا من التراث العالمي ، فالبيوت والمعابد الكثيرة والأديرة والمدافن محفورة مباشرة في الصخر . ( الأردن )
المرتبة الثالثة : تمثال المخلص : شيد قبل 75 سنه على جبل كوركوفانو الذي يرتفع عن سطح البحر 710 أمتار ، ويعد رمزا للبرازيل كلها ، ويزوره 108 مليون سائح سنويا . ( ريودي جانيرو ـ البرازيل )
المرتبة الرابعة : آثار ماتشو بيتشو ، وهي قلعة تقع بين جبلين في سلسلة جبال الأنديز شيدت في القرن الخامس عشر في عهد الإمبراطور باشاكوتشك ، وكانت تستخدم مركزا ثقافيا ودينيا ومرصدا لمراقبة الكواكب ، يزور هذه القلعة أكثر من ألفي سائح يوميا . ( البيرو )
المرتبة الخامسة : أطلال حضارة المايا في تشي تشن إيتزا التي بنيت عام 500 قبل الميلاد في شمال شبه جزيرة يوكوتان ، بالإضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا يعتبر المرصد الفلكي أو معبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكوتان من قبل مجموعات أتت من وسط البلاد . ( المكسيك )
المرتبة السادسة : المدرج الروماني الكولوسيوم ،وهو رمز مدينة روما وبني قبل ألفي عام إبان الإمبراطورية الرومانية ( روما ـ ايطاليا )
المرتبة السابعة : معبد تاج محل الذي شيده الإمبراطور شاه جاهان في القرن السابع عشر تخليدا لذكرى زوجته ممتاز محل التي توفيت لدى وضعها ابنه الرابع عشر ، وهذا المعبد الأبيض اللون الواقع في شمال مدينة أغرا ، هو الموقع يستقطب اكبر عدد من السياح في الهند ، ويزوره سنويا ثلاثة ملايين سائح . ( الهند )

ودحينا خلينا نذكر لكم عجائب العالم السبع القديمة كما حددها المؤرخ فيلون البيزنطي في القرن الثالث قبل الميلاد لحضارات حوض البحر الأبيض المتوسط ، والتي اندثرت جميعها باستثناء اهرمات الجيزة في مصر وهي كما يلي :

عجائب الدنيا السبع القديمة

1- معبد ارتيميس في إيفيز ( الواقع حاليا في تركيا ) ، كان معبدا إغريقيا تعود أقدم أبنيته المكتشفة إلى منتصف القرن الثامن قبل الميلاد .
2- اهرمات الجيزة الثلاثة (مصر ) ، تشكل أقدم عجائب الدنيا السبع القديمة والوحيدة منها الباقية ، تطلب بناء هذه الأهرامات التي استخدمها الفراعنة كمقابر عمل عشرات آلاف العمال لأجيال عدة .
3- حدائق بابل المعلقة ( العراق ) ، بنيت هذه الحدائق بأمر من نبوخذ نصر الثاني في القرن السادس قبل الميلاد ولا يعرف تاريخ اندثارها .
4- ضريح هاليكارناسوس في بودروم ( تركيا ، بنته ارتيميس بعد وفاة شقيقها عام 353 قبل الميلاد ودمره زلزال قوي في القرن الرابع عشر .
5- منارة الإسكندرية : منارة الإسكندرية والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع شيدها البطالمة وهي أول منارة في العالم وأشهر منارة بحرية عبر التاريخ ،شيدها بطليموس فيلادليفيوس جوالي 280 ق.م في شبه جزيرة فاروس بالقرب من الإسكندرية وكانت تسمى منارة فاروس ، شيدت من الرخام الأبيض ويقال أن ارتفاعها كان حوالي 180 مترا ، وكان نورها يُرى على بعد خمسين كيلو مترا لإرشاد السفن القادمة إلى الإسكندرية ، وظلت هذه المنارة قائمة حتى دمرها زلزال شديد سنة 1307 م في القرن الثالث عشر الميلادي .
6- تمثال رودس العملاق ( اليونان ) ، صنع من البرونز ويمثل هيليوس أو ما يسمى إله الشمس ، بلغ طوله من الرأس إلى القدمين 32 مترا أي اقل ب14 مترا من طول تمثال الحرية بنيويورك ، ونحو عام 225 ق. م أدى زلزال قوي إلى كسره من الركبتين ليبقى التمثال جاثيا على الأرض محطما حول قاعدته حتى منتصف القرن السابع .
7- تمثال زيوس العملاق في جبل الأوليمب ( اليونان ) ، كان مقاما داخل معبد في المدينة القديمة ، وعند انتهاء بنائه نحو 430 ق . م بلغ ارتفاعه 12 مترا على قاعة من مترين ، ودُمر في الحريق الذي أتى على المعبد عام 462 .

Rie
24-11-2009, 05:24 PM
استنى ردودكم.................:mixed-smiles-171:.......................:mixed-smiles-171:

أنهار
24-11-2009, 08:43 PM
رااااااااااائع وللغايه :icon26:

اذكر قد قرأتها ونسيتها مع مشاغل الحياه :mixed-smiles-019:

الان تذكرتها .. فألف شكر لك عزيزتي :mixed-smiles-277: ..

دووم في انتظار جديدك وابداعك ..

مودتي

just a soul
26-11-2009, 06:01 PM
كمااااااااااااااااااااااااااااو على الموضوع