المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكيسينغ النسخة الكورية من الجيشا


kame-chan
25-01-2010, 01:56 PM
صح انا من محبي اليابانين لكن الخجة الكورية ما في غنى عنها >>هعع
السلام عليكم
اليوم جيبتلكم موضوع عن الكيسينغ النسخة الكورية من الجيشا
اولا الصور
دوزو

http://koreanhistory.info/kisaeng.jpghttp://blog.storygames.kr/attach/1/1132820943.jpg

من هي الكيسينج
الكيسينج تعني (المرأة الماهرة) وهي الفنانة التي تعمل على ترفيه الطبقات الراقية وموظفي الدولة الكبااار والبلاااط الملكي والنبلاء والعائلات المالكة مثل (Yangbans)، وقد اشتهرت بجماااالها النقي ولباقتها، وموهبتها في قراءة وكتابة الشعر والنثر وبراعتها في الفنون الأدائية كالرقص والغناء، رغم ذلك مصطلح (كيسينج) كان يفسر في بعض الأحيان (زهور يمكن ان تفهم الكلااااام)...!!!!

>>وظيفتها لا تشمل المتعة الجنسية بموجب القانون،، ويمكن أن يعاقب المسؤول الحكومي بشدة اذا عاشرها، إلا أنه من الممكن أن تجبر أحياناً على ذلك..
>>وهي تعتبر ملكاً للحكومة، وهناك سجل حكومي خاص بهن يسمى (Gijeok) ويحوي قوائم أسمائهن حسب تخصصاتهم ومناطق عملهن، وذلك لمراقبتهم وحصر أعدادهم تفادياً للفرار، وهذه هي السياسة المتبعة أيضاً في قيد أعداد العبيد
.
والمسؤول عن الجيجوك هو (hojang) وهو مسؤول محلي من طبقة متدنية وهو بمثابة عمدة المنطقة، ومسؤول عن الحفاظ على سجلات العبيد والكيسينج.
>>إن تفاصيل أمور kisaeng لم تكن تحت إشراف الدولة مباشرة، ولكن في كل (gyobang) _وهو البيت الخاص للكيسينج وأكاديمية تدريبهم_ هناك (kisaeng haengsu) وهي الكيسينج الأعلى رتبة، وتكون المسؤولة عن ضبط الفتيات وتدريبهم، وهي تمنع الكيسينج من تطوير علاقتها مع العملاء، بسبب الالتزام الصارم.

و(kisaeng haengsu) تلعب دوراً مهماً في تسوية الأوضاع عندما تحدث المشاكل بين الكيسينج والعملاء، أو عندما عندما توجه تهم جنائية ضد الكيسينج.
>> منازل الكيسينج عادة كانت تقع بالقرب من مركز بلدة وقريبة من الأسواق. وقد وضعت لخلق تأثير الترحيب؛ ويتم اختيار موقعه لجاذبيته، ويحيط بالمنزل المناظر الطبيعية والمزروعات ونباتات الزينة
.
>> فترة وظيفة kisaeng قصيرة جداً، وعموما تبلغ ذروتها في سن 16 أو 17 سنة، كحد أقصى حتى 22 عاماً. قليل منهن قادرات على الحفاظ على على أعمالهم لمدة طويلة جدا بعد هذا الوقت، قد يكون لهذا السبب أن معاهد تدريب kisaeng تدخل الفتيات في سن الثامنة.
>> وهي ملزمة بالتقاعد بموجب القانون في سن الخمسين، في أفضل الاحوال معظم الكيسينج التي تحصل على دعم قد تصبح محظية لاحد العملاء (ممكن واسطة بمفهمومنا). ولكن، حتى هذا لم يكن خيارا جيداً إذ عدد قليل من الرجال من جوسون يمكن أن يدفع ثمنها. وبالتالي، فإن معظم kisaeng السابقات انتقلت للعمل في أو إداارة حانة محلية.
>> لا يسمح Haengsu kisaeng الترفيه بعد سن الثلاثين، ويسمح لها أن تقوم بأعمال أخرى كالطب والخياطة حتى سن الخمسين
.
>> بشكل عام الكيسينج عددها قليلة نسبياً، على الأكثر بضعة آلاف، كانت منتشرة في أنحاء البلاد، وبضع مئات في المراكز الكبيرة وأعداد قليلة في القرى،، واكثر تواجد للكيسنج كان في سيؤل..

سطور من تاريخ الكيسينج

>> ظهرت الكيسينج في أوائل القرن الحااادي عشر في مملكة جوريو (918-1392) وبرزت خلال سلالة جوسون (1392-1910)،، بينما ظهرت الجيشا في القرن السابع عشر،، ورغم ان تاريخ الكيسينج يسبق تاريخ الجيشا،، إلا أنها عرفت بأنها النسخة الكورية من الجيشا، وكلتاااهما ارتبط اسمها بالبغاااء.. ووفقاً لمؤرخ الفن (Lee Don-Soo)،، الكسينج لم تكن أداة المتعة الجنسية، وانما هن فنانات (مرفهات مالكات الذكاء).

>> في جوسون في عهد سيجونغ كانت هناك محاولات كثيرة لإلغاء الكيسينج، أو لاستبعادها من الحكومة ، ولكنها لم تنجح ربما بسبب تأثير المرأة نفسها وسحرها، أو ربما بسبب الخوف من أن المسؤولين سوف يلجؤون للنظر إلى زوجات الرجال، ولكن مستشارا للدولة افاد بأن اقتراح إلغاء الفئة من شأنه أن يؤدي بالمسؤولين الحكوميين إلى ارتكاب جرائم خطيرة، فاختار الملك الحفاظ عليها.

>> خلال فترة حكم (Yeonsan-gun1494-1506)، أصبحت رمزاً للملكية المفرطة، فأصبحت في المقام الأول (متعة الجسد)، فقد جلب النساء والفتيات من المحافظات ليكن كيسينج، وقام بتقسيمهم إلى نوعين (السماء) وهن من يسمح بمعاشرتهن، و(الأرض) من يقوموا بالخدمة والترفيه، لكن فترة حكمة كانت قصيرة.

>> في عهد (Myeongjong) تم إنشاء أكاديميات تدريب خاصة للكيسينج وفي عام 1010 قرر الملك (Hyeonjong) إلغائها،، ولكن أعيد إنشاؤها في عهد (Chungnyeol).
حيــــاة الكيسينج

>> تمتهن الفتاة هذه المهنة بواسطة الوراثة،، أو قد تباع الفتيات الصغيرات لـ(gyobang) من قبل بعض العائلات التي لا تستطيع إعالتها، ويمكن أن تجعل الحكومة الأرستقراطية كيسينج اذا انتهكت قوانين السلطة.

>> الكيسينج تولد في طبقة (cheonmin) او ما تعرف بـ(العوام المبتذلة)، أفراد هذه الطبقة هم العبيد والجزاارين والسحرة والبغايا وهم جميعاً بنفس المرتبة، إلا أن الكيسينج تعتبر ذات مكانة أعلى بكثير من العبيد، ويمكن أن تتخذ من العبيد خدماً لها حتى بعد استقالتها.
[[..لاحظنا ذلك في مسلسل (رسام الرياح) الكيسينج كانت لديها جارية حتى بعد أن تم بيعها..]].

وبناءاً على ذلك وصفت بأنها (جسد كادح وعقل ارستقراطي)،
>> الكيسينج محظور عليها الوقوع بالحب، ولا تملك شيئاً حيال من يحبها، ولا تحرر رسمياً إلا من قبل الملك، بناءاً على طلب راعٍ ثري أو مسؤول حكومي رفيع ليتخذها محظية، وذلك بعد دفع ثمن باااهظ للدولة
.
>> لا يسمح لها الزواج من أي شخص خارج طبقة (cheonmin)، ولكن سمح للكيسينج اتخاذ (gibu) أي (زوج) لكنه ليس رسمياً، وهو الشخص الذي قدم لها الحماية والدعم الاقتصادي، مثل شراء أشياء جميلة لها، ويكون معظمهم جنود سابقين،، أو موظفين من الأسرة المالكة..
وغالباً كان يحدث احتكاك بين العملاء والجيبو بسبب غيرة الجيبو عليها،، ولكنه ليس زوجاً رسمياً فعليه لا يترتب له أي حقوق قانونية فيها،، وفي وقت متأخر من سلالة جوسون بدأت هذه الظاهرة بالتلااااشي وأصبحت نادرة.
.
>> اطفال الكيسينج هم من طبقة (cheonmin) يستثنى من ذريتها الذكور فينسبون لآبائهم (yangban) من العائلة المالكة، أما الاناث فتصبح تلقائياً كيسينج وتسجل في (gyobang) وهو معهد متخصص لتدريب الكيسينج في سن مبكرة (8 سنوات).
>> معظم الكيسينج في حياتهم الوظيفية جمعن ثروات شخصية كبيرة، لكن بدون فائدة فلم تكن تملك حق التصرف فيها، لانها هي من تتكبد نفقاتها، فتدفع مصاريف غذائها وملابسها ومكياجها من مالها الخاص..

مهـــــــام ومهــــــارات الكيسينج

>> تختلف الكيسينج اختلافاً كبيرة من منطقة لأخرى،، واجملهن واكثرهن مهارة تجمعن في سيؤل، حيث كلما برزت كيسينج في منطقتها وبرزت مهارتها تنقل مباشرة إلى سيؤول..
في منطقة (Pyeongyang) لوحظ تميز الكيسينج فيها فقد كانت على مستوى عالٍ من الجمال والمهارة، ومدرسة المنطقة كانت من أقوى المدراس في البلاد وأكثرها تقدماً، واستمرت حتى وقت متأخر من الاحتلال الياباني.
كما عرفت كيسينج هذه المنطقة بقدرتها على القاء (سان جوان يونغ آماه) وهي اغنية للملحن (سين جوانج سو) وهي اغنية اشتهرت كثيراً في القرن الثامن عشر .. وفي جيجو برعت بالفروسية، وفي منطقة جينجو برعت في (Geommu) وهي رقص السيف التقليدي.
>> من المسؤوليات الملقاة على عاتق المعلمة (haengsu) تعليم الكيسينج الآداب السلوكية السليمة،، وإدارة علاقتها مع العملاء،، وعلى الكيسينج التقيد بارتداء الهانبوك التقليدي
دائماً.. بالإضافة إلى إتقان الفنون التي تعلمتها وهي:
- رقص (choreography)،، أحد أرقى أنواع الرقص،، وهو حرفياً يعني (كتابة الرقص)،، أي بمعنى أن يكون الجسد في قمة المرونة،، ويقوم بالانحناءات بسلاسة وجاذبية،، ويظهر انوثتها..
- العزف على الآلات الموسيقة.. كالـ(gayageum) و(geomungeo) وهي الآلات الموسيقية التقليدية الكورية..
- حضور الموائد والاستقباال.. للترفيه عن كبار المسؤولين..!!
- فن تقديم الشاي.. وقياساً عليه أيضاً النبيذ..
- الطريقة الصحيحة في المشي والجلوس..
- فن الاستمااالة الذاتي ((المكياااج، التزين،، المجوهرات،، الخ..)).
- كتابة الشعر.. والرسم..
العديد من الكيسينج لديها المهارة في الشعر، والعديد من (sijo) التي كتبت بواسطة kisaeng بقيت محفوظة. وغالبا عكست هذه الأشعار الكثير من الحزن والفراق، تشابه القصائد التي كتبت من علماء في المنفى.
و(sijo) هو نمط الشعر الكوري وهو نظام الثلاث أسطر الذي كتبته الكيسينج،، وإن قصائد الكيسينج شهرة ألفت لحث العلماء البارزين وإعانتهم على سهر الليل. هذا نموذج عنه..
أنت تسأل كيف أملك العديد من الأصدقاء؟؟ الماء والحجر،، الخيزران والصنوبر..
ارتفاع القمر فوق التلة الشرقية،، هو الرفيق البهيج..
بعد هؤلاء الرفاق الخمس،، أي متعة ينبغي أن أسأل...
>> في قليل من الحالات قد تؤدي عملاً مختلفاً،، في حال إرسالها إلى قواعد الجيش في مناطق بعيدة لخدمة أفراده،، كما حدث في القرن الخامس عشر كان هناك نحو 60 kisaeng انضمت إلى قواعد الجيش، وعملن كزوجات للجيش، ودورها يقتصر على المهام المنزلية لا على الترفيه.
نهاية عصر الكيسينج
>> في عام 1895 جاء نظام غابو وألغى النظام الطبقي لجوسون، وكذلك الرق، من ذلك العام وما بعده، وأصبحت كل الكيسينج حرة طليقة وحرة في ممارسة العمل، لكن ليس هناك مهنة بديلة لهن، فالبعض استمر في مجال الترفيه لكن دون حماية التاج التي كانت تتمتع بها سابقاً بمهنة الكيسينج الرسمية، والكثير سافر إلى اليابان للعمل.
الكسينج في العصر الحديث
>> عدد قليل جدا من البيوت التقليدية للكيسينج واصلت العمل في كوريا الجنوبية، وكثير من التقاليد والرقصات فقدت إلى الأبد. لكنها أصبحت صرحاً سياحياً يرتاده الزوار من رجال الاعمال الاجانب وخيال باهت لمنازل kisaeng القديمة.

يا رب يكون الموضوع عجبكم
و هلله هلله بالردود :Onion_nice:

جـــيـــوريـــن
01-02-2010, 07:45 AM
يـــــاتّــــــــــــــــا ، أنـــا أول من رد يااااهوووووووووو ^^

كــامســــاااااميــــــــــــــــــــــــــدا كامي تشان على هذي المواضيـع الرااايقــة زيــك،
صراحــة أول مـرة أعــرف هالشــي ،،
ننتظــر المزيـــد والمزيـــد يالغــاليـــة o__o

~*¤®§(*§ الهوى الغايب §*)§®¤*~ˆ°
30-05-2010, 11:04 AM
كمسميدا على معلومات القيمية دائما ما اشوف الكيسينغ في الدراما الكورية التاريخية بس هالمعلومات جديدة علي
كمسميدا تقبلي مروري

m!sS Lara
30-05-2010, 05:04 PM
موضوووع رااائع

يعطيك الف عافيه يالغلا

مودتي

kame-chan
30-05-2010, 09:40 PM
شكراااااااااااا على ردودكم الرائعة تسلمووووووووو ولله

ميمو مون
01-06-2010, 10:34 PM
الموضوع في غاية الروعه


معلومات رائعه لاول مرة اعرف عنها

دائما اذا شاهدت مسلسل تاريخي

تظهر هذة الفئة من المجتمع كانت نظرتي عنها انها بيوت للتسليه

وخاصة برجال البلاط والاثرياء

بس الصراحه التقرير في غاية الروعه وشامل وبسيط في نفس الوقت

يعطيك العافية على الطرح الاكثر من رائع

واشكر على المعلومات القيمه في هذا الموضوع

Shin Min Ah
15-06-2010, 07:57 PM
الف شكر على الموضوع

و بالتوفيق الدائم

و ارجوا تقبل مرورى

hero loooooover
15-06-2010, 11:44 PM
يعطيييك الف عا ا ا ا فيــه

ĐĀνĺċҢŀ
16-06-2010, 12:51 AM
~

{ وآآآآآآآآآآآو ..~
ماشاء الله عليك ..~
جبتي معلومات رائعه ..~
واصلي إبداعك ..~ }

~

ساحرة القمر
16-06-2010, 02:22 AM
شكرا على المعلومات من جد اول مرررة اسمعاااااااااا ^_*

reshy
17-06-2010, 02:26 AM
اريقااتوو ع المعلووومات الرائعه!!

Monipi-san
18-06-2010, 11:10 PM
... روووعة ...

... بس الصراحة كسرت خاطري ...

... أحسها كأنها سلعة مو إمرأة ...

... لا تحب و ما تتزوج من تريد ...

... الله المستعان ...

... Domo Arigato Gozaimasu ...

... مع خالص حووبي ...

... もにぴさん ...

... (^^) ...

++صمــــــت++
19-06-2010, 01:19 AM
معلومات عجيبه اول مره اعرفها


كمبتاااه

مصرقعهـ كووول
21-06-2010, 10:05 PM
يعطيـــك الف عافيـــــــهـ يالغلا

زهرة المدائن
25-06-2010, 07:55 PM
موضوع مدهش


الله يعطيك الف عافية



الكيسينغ يعرض في العديد من المسلسلات الكورية خصوصا التاريخية منها و من الرائع ان نتعلم عنهم


يسلموا الايادي



في امان الله

S . E L H A L L A B I
26-06-2010, 12:07 AM
[!]

السلام عليج كآمي شآن .. !!
شحالج عسآج بخير و سهاله .. ؟!

.
.

صح اني ولد خخ لكن ميزت ..!
اذكر شفت فلم [ ذا مومري قيشآ ] اليآبآني ف السينمآ قبل 4 سنين اتوقع مم يمكن .. !
المهم .., قبل يومين شفت هآآ الفلم .. [ HwangJinYi ]
قصته حلوه .., تكون اول شي من عآئلة رآقيه عقب تعرف انه امهآآ من العبيد خخ ..,

.
.

و تقريرج مآشآءالله مميز جداً ..,
لأنه يشمل كل أشكال حيآتهم .. !
ممم و ثآنكس ع الطرح سستر :q

.
.

سآدو كآن هني ...,
يلا انيونج هآسيو ..!

[!]

RED!ROSE
26-06-2010, 12:30 AM
شي رائع

احسنتي اختي


جزاك الله خيرااا



كمساميدااا

~Thats Me~
16-09-2010, 01:06 AM
♫♪
يسلمووووُوووًوَوَوَوَوووـآ
♫♪

salamjaradat
16-07-2014, 06:36 AM
انا من عشاق كوريا حبيت الموضوع كتييييير وخاصه انا بحب المسلسلات القديمه

수윤
12-08-2014, 05:05 PM
صدمتني اغلب الاشياء ووضحتلي اشياء كتير

يعطيكي العافيه :mixed-smiles-052: