المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : japan


ROCK LEE
05-03-2010, 07:31 PM
اليابان
اليابان هي إحدى أهم الدول الآسيوية وعملاق من عمالقةالصناعة والتكنولوجيا الحديثة، تمكنت من أن تحتل مكانة متميزة بين الدول لتصبحواحدة من أكبر القوى الاقتصادية في العالم، واستطاعت أن تنهض سريعاً بعد الهزيمةالتي حلت بها في الحرب العالمية الثانية.
تعرف اليابان بمناظرها الطبيعيةالخلابة فهي بلد السمة الأساسية فيها الجمال تزدان اليابان بالزهور والأشجار في كلمكان، وعلى الرغم من جمال الطبيعة الممنوح لليابان إلا أنها تتعرض لقسوتها أيضاًفتتعرض لكثير من الظواهر الطبيعة والتي تأتي كثيراً في شكل مدمر فمن المعروف عناليابان كثرة تعرضها للزلازل والتي تقدر بالآلاف في السنة الواحدة، كما يوجد بهاالعديد من البراكين النشطة هذا بالإضافة لموجات المد الزلزالية أو ما يعرفبتسونامي، وعلى الرغم من كثرة هذه المخاطر التي تتعرض إليها إلا أن هذا لم يأخذ منعزيمتها وسعيها نحو التقدم شيء فها هي واقفة صامدة يمر عليها كل يوم بمزيد منالتقدم الصناعي والتكنولوجي، حتى أنها تحدت المخاطر الطبيعية فعملت على إنشاء مبانيبتقنيات حديثة مقاومة للزلازل بالإضافة لامتلاكها أجهزة رصد وقياس دقيقة تتمكن منهامن تتبع هذه الظواهر الطبيعية.



الموقع

تتألف دولةاليابان من مجموعة من الجزر حوالي أربعة ألاف جزيرة منها أربع جزر رئيسية وهمهوكايدو، وهو نشو، وكيوشو، وشيكوكو تمتد على شكل أرخبيل وتشكل مع بعضها قوساً يمتدلمسافة 1.900كم2، تقبع الجزر اليابانية بشمال المحيط الهادي أمام الساحل الشرقيلأسيا في مواجهة كل من روسيا وكوريا والصين، وبين كل من المحيط الهادي من ناحيةالشرق وبحر اليابان من الغرب.



معلومات عامة عناليابان


المساحة: تبلغ مساحة اليابان 377.835
عدد السكان: يبلغ عددالسكان 127.433.494 نسمة وتعد واحدة من أعلى البلدان كثافة على مستوىالعالم.
العاصمة : طوكيو
اللغة: اللغة الرسمية هي اللغة اليابانية
العملة : الين الياباني
الديانة: الغالبية العظمى يدينون بالبوذية والشنتو كما يوجد عددمن الديانات الأخرى.


مظاهر السطح

تتميزمظاهر السطح في اليابان بالطابع الجبلي والتضاريس الوعرة حيث تغطي الجبال أكثر من 70% من المساحة الكلية للبلاد، ومعظم هذه الجبال تكسوها الغابات الكثيفة، وتنقسمالمساحة الباقية من الأراضي اليابانية ما بين السهول والبحيرات، وتتكون اليابان منمجموعة من الجزر تمتد لمسافة 3000كم2 ويعد من أكبرها الأربعة جزر الرئيسية بها وهيهوكايدو، هونشو، شيكوكو، كيوشو.
ويجري في اليابان عدد كبير من الأنهار ولكنها لاتستخدم في الملاحة نظرا لكونها قصيرة وضحلة ولكن يستفاد منها في ري الأراضيالزراعية وتوليد الطاقة الكهربائية.
يعرف عن اليابان طبيعتها الغير مستقرةفتتعرض البلاد سنوياً لآلاف الزلازل بالإضافة لوجود البراكين النشطة وموجات المدالزلزالية أو تسونامي وهي الزلازل التي تحدث في قاع المحيط وينتج عنها موجاتهائلة.
وسوف نمر سريعاً على مظاهر السطح التي تتميز بها الجزر الأربعة الرئيسية :
جزيرة هونشو: تتميز هذه الجزيرة بكونها أكبر الجزر اليابانية ويتركز بهاغالبية السكان، كما توجد العاصمة اليابانية طوكيو بها.

المظاهر الطبيعيةالمؤثرة على الجزيرة هي الجبال والسهول فتمتد السلاسل الجبلية في شمال الجزيرة ويقعسهل سينداي إلى الشرق منها على امتداد المحيط الهادي بينما يقع سهل إيشجو إلى الغربمنها ويمتد حتى بحر اليابان، وتحتل جبال الألب اليابانية المنطقة الوسطى من الجزيرةوتمتد السلاسل البركانية إلى الشرق منها، ويعد جبل فوجي ياما وهو جبل بركاني خامدمن أعلى القمم الجبلية في اليابان والذي يبلغ ارتفاعه 3776متر فوق مستوى سطح البحر،وتنتشر بالجزيرة عدد من السهول والتي تتركز بها المناطق الزراعية من هذه السهول سهلكانتو وهو من أهم السهول اليابانية وأوسعها ويمتد من جبال الألب إلى المحيط الهاديفي الشرق، هذا بالإضافة لسهلي نوبي وأوساكا.


المناخ
يتنوعالمناخ في اليابان فيسود الجزر الجنوبية مناخ دافئ ،وصيف حار وشتاء معتدل، أما فيالجزر الشمالية فالطقس بارد وتتساقط الثلوج عليها، وتتأثر اليابان بالتياراتالبحرية مثل تيار اليابان الجنوبي والذي يعمل على تدفئة السواحل التي يمر بها،وتيار أوياشو الشمالي الذي يعمل على تبريد الساحل الشرقي لجزيرة هوكايدو وشمالهونشو، ونتيجة لهذه التيارات البحرية الباردة والدافئة تنتج ثروة سمكية هائلة حيثتساعد هذه التيارات على وجود أنواع مختلفة من الأسماك.
وتتأثر اليابان بالرياحالموسمية الشمالية الغربية والتي تتسبب في سقوط الثلوج على السواحل الشماليةالغربية لليابان، كما تتأثر في فصل الصيف بالرياح الجنوبيةالشرقية.



نظام الحكم
نظام الحكم في اليابان ملكيدستوري بحكومة برلمانية، ولقد وضع الدستور الياباني بواسطة قوات الحلفاء وجرى العملبه في عام 1947م، وقام هذا الدستور بإجراء تغيرات حيوية في الحكومة اليابانيةويرتكز على ثلاثة مبادئ أساسية هي سيادة الشعب، احترام حقوق الإنسان الرئيسية،التخلص من الحروب، كما ينص على استقلالية السلطات الحكومية التنفيذية، التشريعية،القضائية بالإضافة لإقرار حق المرأة في الانتخاب.
تتشكل الهيئة التنفيذية للدولةمن إمبراطور البلاد حيث يسود نظام الحكم الملكي الوراثي، والإمبراطور هو رمز الدولةووحدة الشعب ويستمد مركزه من إرادة الشعب الذي يتمتع بالسلطة المطلقة.
وتتكونالسلطة التنفيذية أيضاً من رئيس الوزراء والحكومة والتي تتكون بدورها من مجلسالوزراء الذي يقوم بتعيينه رئيس الوزراء، وينص الدستور الياباني على أن يحصل رئيسالوزراء على الأغلبية البرلمانية.

البرلمان الياباني
وتتكون الهيئة التشريعية في اليابان والتي تعرف باسم الدايت أوالكوكاي من مجلسين مجلس المستشارين أو "السانجي – إن" والذي يتكون من 252 مقعد ومدةخدمتهم ست سنوات، ومجلس النواب أو " الشونجي – إن" والذي يتكون من 500 مقعد وينتخبأعضائه بالاقتراع المباشر ومدة خدمتهم أربع سنوات، وتعتبر الهيئة التشريعية فياليابان من أعلى السلطات وهي المسئولة عن إعداد التشريعات والقوانين فيالدولة.
وبالنسبة للهيئة القضائية فتعد المحكمة العليا أعلى هيئة قضائية فياليابان وتتكون من رئيس القضاة وأربعة عشر قاضياً، ويقوم الإمبراطور بتعيين رئيسالقضاة بعد أن يقوم مجلس الوزراء بتحديده، بينما يعين مجلس الوزراء باقيالقضاة.
النظام القانوني في اليابان مستمد من نظام القانون المدني الأوروبي،وتقبل اليابان السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية بتحفظ.
كما يوجد بالياباننظام الأحزاب السياسية نذكر من هذه الأحزاب الحزب الديمقراطي الياباني، الحزبالشيوعي الياباني، حزب كوميتو، الحزب الليبرالي الديموقراطي وغيرها من الأحزابالأخرى.



نبذة تاريخية
لليابان تاريخ طويل زاخربالأحداث والحروب وذلك قبل أن تتجه نحو التقدم والتكنولوجيا في العديد من المجالاتفي انطلاقة اقتصادية فريدة من نوعها، وبالمرور سريعاً على بعض الأجزاء في التاريخالياباني نجد ما يلي:
في أواسط القرن السادس الميلادي فرضت اليابان على نفسهاعزلة فأغلقت حدودها عن باقي دول العالم، وذلك خوفاً من البعثات التنصيرية القادمةمن أوروبا، وعمل الإمبراطور إياسيو شوغن على منع انتشار النصرانية فلقد كانت مخاوفهمن أن تكون البعثات التنصرية القادمة ما هي إلا مقدمة لغزو أوروبي كما حدث مع دولأمريكا الجنوبية، لذلك عمل على طرد الأوربيين وأجبر النصارى من اليابانيين علىالتخلي عنها، وقام بقتل من عارض هذا وبذلك قضى على النصرانية مع حلول عام 1640م،قامت اليابان بعد ذلك بقطع علاقاتها مع غيرها من الدول وعزلت نفسها عن العالم،وأصبح لا يوجد أي تعامل مع الأوربيين باستثناء الهولنديين وذلك لعدم وجود علاقةبينهم وبين إرساليات المنصريين، وبعض الصينيين، وبعض المبعوثين الملكيين الذينيأتون بين الحين والأخر من أسرة لي الحاكمة في كوريا.

لم تدم هذه العزلةبالطبع إلي الأبد وبدأت في الانفتاح تدريجياً وكانت البداية عندما قامت أمريكابإرسال بعثة بقيادة الأمريكي " ماثيو بيري" الذي قام بمحاصرة اليابان بأربعة سفنحربية وعرض المطالب الأمريكية عليها الأمر الذي تم على أثره توقيع معاهدة صداقة بينكل من اليابان والولايات المتحدة ثم توالت معاهدات الصداقة بين اليابان وغيرها منالدول مثل روسيا وبريطانيا وهولندا وفرنسا.

نجازاكيبعد القنبلة الذرية
حدثت بعد ذلك سلسلة من الاضطرابات داخل الياباننتيجة اعتراض البعض على الانفتاح وعلى المعاهدات التي وقعت، انتهى كل هذا مع حلولعصر ميجي الذي بدأ في عام 1868م وحتى 1912م، ويعتبر هذا العصر بداية لفترة جديدة فيالتاريخ الياباني حيث تم وضع العديد من الأسس التي ساهمت في نهضة اليابان، ونقلتالعاصمة اليابانية من كيوتو إلي طوكيو، وألغي النظام الطبقي، ولم تخلو هذه الفترةمن الحروب أيضاً مع كل من الصين وروسيا وكوريا، ثم دخلت اليابان في الحرب العالميةالأولي في عام 1914كحليفة لبريطانيا ضد ألمانيا، ثم جاءت الحرب العالمية الثانية فيالفترة ما بين 1939 – 1945 والتي انتهت بمآسأة حينما قامت القوات الأمريكية بإلقاءالقنبلة الذرية على كل من هيروشيما وناجازاكي هذه القنبلة التي تسببت في دمار هائلوأدت إلي استسلام اليابان.
بعد أن نفضت اليابان عنها أثار الحرب اتجهت نحو نهضةصناعية وتكنولوجية وتحولت إلي أحدى الدول الصناعية الهامة، بل أصبحت في مقدمة هذهالدول.


المدن والسياحة
تتميز اليابانبجمال الطبيعة بها فأينما تذهب تجد الزهور والأشجار، وتوجد العديد من المدناليابانية الجميلة تأتي في مقدمتها العاصمة "طوكيو" والتي أعيد بناؤها مرتين ففيالمرة الأولي تعرضت إلي زلزال قوي قام بتدميرها في عام 1923م وتم إعادة بنائهاودمرت مرة أخرى بواسطة قنابل الطائرات الأمريكية في الحرب العالمية الثانية عام 1945م وتم بناؤها مرة أخرى، وتتميز طوكيو بكثرة الجسور المعلقة بها وانتشار شبكاتالقطارات والتي تسهل حركة المواطنين وتعد مدينة الألعاب ديزني لاند الموجودة بها منأشهر الأماكن السياحية التي يتهافت السياح لزياراتها.

أغلى ثوب في العالم
عرض في العاصمة اليابانية طوكيو ثوب مصنوع من خيوط الذهب ومزينة بعدد (325) عملة ذهبية ويقدر ثمنه بمبلغ (28,7) مليون ين وهو أغلى ثوب في العالم.

ROCK LEE
05-03-2010, 07:32 PM
استنا ردودكم

أنهار
07-03-2010, 03:04 AM
يعطيكي العافية ياعسل ^^

ننتظر جديدك دوما

مودتي

kame-chan
08-03-2010, 01:21 PM
ياااااااااااااااااااا سوجوي
اكيد تعبتي في الموضوع اريجاتووووووووووووو

just a soul
27-05-2010, 06:58 PM
شكرا جزيلا على الموووضووع
معلومااات مفيدة
يعطيك العافية

ملاك الورد
27-05-2010, 07:01 PM
ماشاء الله يعطيك العاافيه عالمجهوود الرائع
معلومات قييمه يعطيك الف عافيه

unit
28-05-2010, 12:30 AM
موش موشي ROCK LEE

هونتوني اريقاااااتو جوزايماس
واتشي دايسكي japan


في الانتظار جديدك اكييييد^^

انيووو~

هذر
28-05-2010, 02:13 AM
××ششششششششــــــــكوووورة ××
جزاك الله خير
موضوع رائع دمتي بخير
http://files02.arb-up.com/i/00013/afya9kl3im86.gif