المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي الدراما اليابانيه


●Ŋảмĭ ŝωảŋ
26-02-2008, 04:27 PM
http://www.an-dr.com/vb/images/Pictures/U11P_Uj6fz3BdDn.gif


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هذا الموضوع أود أن أعرفكم أكثر عن الدراما اليابانيه ..




لكن أولا .. ماهي الدراما ..؟؟


- تعريف الدراما

الدراما ليست من لغة العرب، وإنما هي لفظ مترجم يحمل معاني اصطلاحية.. وأصلها في العرف الأجنبي أن تكون مسرحية حوارية يقوم بها شخص واحد أمام الجمهور، ثم ظهرت فناً مسرحياً لإبراز الشعائر الدينية النصرانية، ثم صارت عرفاً لأدب المسرح.. إلا أنها جامعة لطرفي عمل المسرح، وهما التراجيديا، والكوميديا، وأصبحت تقتضي مسرحاً، وممثلين، وجمهوراً.. إنها حوار، وفعل، وحركة.


واقتضت كلمة درامي الصوت القوي، والأسلوب الغنائي المناسب أدواراً تجسد تصارع الخير والشر، فيقضي الغناء تلويناً في الصوت.


وجوهر الدراما تغذية الحوار بمسائل الفلسفة، وإثارة الحركات والانفعالات.. وقمتها أن تكون بوتقة لشتى النظريات فلسفياً واجتماعيا وأدبياً ودينياً ونفسياً وخلقياً وجمالياً..
وللدراما فنياً أداؤها الخاص. وقد عرفها الإغريق وتبلورت في عهدهم، واختصت بعرض قصةٍ بعد أن كان الدراما مقتصراً على المسائل الدينية وطقوسها. وهي ليست تراجيديا كاملة، ولا كوميدية كاملة، بل تجمع بينهما.. تصويراً لحياة بأفراحها وأتراحها، ورصانتها ومباذلها (كما في الدراما التلفزوينية في وقتنا الحالي)

ثم ظهرت البورجوازية في القرن18، ونشأت الدراما البورجوازية، وتبعها تطور كبير في الأسلوب والأذواق، حيث كتبت بفن جديد، وأسلوب نثري، وموضوعات منتزعة من الواقع الاجتماعي، ومن عالم الحرف.

وكان لشكسبير دور كبير في هذا التطوير حيث بدأ يتحدث عن الملوك والأمراء، وعن العمال والفقراء على السواء.


وثارت فرنسا على القيود الكلاسيكية في القرن18، وأبدع ديدرو بإشاعة الحركة، وإثارة الانفعالات النفسية، والاستفادة من الفلسفة في المعالجات الحوارية.. فكان ذلك نواة للدراما القرن19، فظهرت الدراما الرومانسية، وحدد فيكتور هوغو مضمون هذه النزعة في مقدمة كرومويل عام1827، وهدفه الواقعية في المسرح الدرامي مما يسبب ظهور الجد والهزل معاً على خشبة المسرح.


وهكذا ظهرت الدراما الجديدة التي تعالج قضايا المجتمع لجذب الجماهير إلى تقبل الثورة الأدبية والسياسية.. مع بروز النزعة الرومانتيكية في الأدب والفن.
وكانت الدراما صورة للتيارات والمذاهب الجديدة، لتصبح فناً قائماً بذاته.


وما أن حل القرن العشرون أو قبيله حتى تألقت الدراما وارتقت إلى قمة الإبداع.. ولا سيما في أعمال أبسن النروجي وهوثمان الألماني، لتغدو الدراما بوتقة تفرغ فيها النظريات الاجتماعية والفلسفة والأدبية، ويتهاوى كل تحديد منطقي لها، وتصبح الفن التمثيلي الوحيد الذي يحتل آفاق الأدب والفكر.




أما الدراما اليابانيه ..؟


- الدراما اليابانية



الدراما اليابانية تسمى دوراما Dorama ،


وكلمة دوراما جاءت من نطق اليابانيين لكلمة دراما >>> Dorama (من إعادة


Katakana ل"الدراما" )



الدوراما اشتهرت بنوعيها: الشعبي و الكلاسيكي.


أما الدراما الشعبية فتتميز بالملابس المعقدة، والتمثيل ذي الأسلوب النمطي، والحوار الإيقاعي.. ويبرز فيها الرقص والموسيقى.


أما الدراما الكلاسيكية فقد تطورت كالشعبية منذ القرن السابع عشر، ولكن الكلاسيكية تميزت بالرقصات الطقسية المرتبطة بديانة الشينتو والبوذية القديمتين ذات المهابة والجلال.


وتسمى الدراما اليابانية "نوه" ، وتختلف عن الدراما الغربية بأنها مرتبطة بالدين والأدب معاً، ومسرحها صغير جاد.. لا تزيد مساحته على عشرين قدماً مربعاً، و[هو] ومسقوف ومفتوح من ثلاث جهات.. يجلس الموسيقيون في صدر المسرح، والمغنون عن اليمين، وفي المؤخرة صورة لشجرة الصفصاف من غير ديكور.. أما الممثلون فيضعون أقنعة خشبية، ويقوم الممثلون بعملهم بحذق ومهارة.. يدل على ذلك لفظة نوه التي تعني الحذق.




القناع في الدراما التقليدية اليابانية كشف عن الروح، لا أخفاء للهوية


والحوار محفوظ تماماً.. كله رموز لا يفهمه إلا خيرة اليابانيين، ولهذا طالب الشعب بمسرحيات الكابوكي التي هي الدراما الشعبية.


والكابوكي .. أصل مسرح العرائس لأنه شعبي. الكابوكي لون من ألوان المسرح الغنائي الموسيقي الدرامي الياباني، وهو فن يقابل الأوبرا الأوروبية، حيث تتعاون فنون المسرح من تمثيل وديكور وملابس ومكياج وإضاءة. ..إلخ؛ لتقدم هذا العرض المسرحي بأسلوبه الياباني التقليدي.


وعروض الكابوكي تكون مصاحبة بالغناء والإلقاء المنغم والحركة التعبيرية المسرحية، أما المواضيع فهي من الدراما والأساطير والمأثورات الشعبية اليابانية، وكلها تكون مصاحبة بالآلات الموسيقية التقليدية الشعبية اليابانبة المتنوعة، خاصة آلات الطرق من الطبول المختلفة الأشكال والأحجام، والمصفقات والصاجات والجلاجل والصلاصل والجونجات اليابانية المتميزة وغيرها.


إلا أن الدراما الشعبية الكابوكي بدأت تضمحل منذ القرن التاسع عشر حين تدفقت الترجمات الغربية إلى الدراما اليابانية.




- تبلور الدراما في اليابان


تتنوع الثقافة في اليابان بفعل التواصل القديم مع الصين وكوريا وتظهرآثارالثقافة الصينية القديمة في الأدب الياباني والفنون والموسيقى والأديان وعلى وجه الخصوص البوذية حيث لعبت دورا هاما في الثقافة اليابانية. وتوجد ايضا ملامح الثقافة الغربية جنبا الى جنب مع الثقافات الاخرى واحيانا تتمازج مع التقاليد اليابانية. عبرالتاريخ خاض اليابانيون العديد من التجارب والثقافات الدخيلة وبدأوا في تطويرالقدرة على استيعابها وتقليدها واستنباط المناسب منها مع ثقافاتهم . واقدم الفنون المختلطة في اليابان انتجت في القرن السابع والثامن الميلادي تجاوبا مع اعتناق البوذية وفي القرن التاسع اصبحت الفنون المدنية من الاشياء المهمة. فن الرسم الزيتي هوالمفضل في اليابان أما النحت فهو يرتبط بالأديان واخذ في الانتهاء عندما أصبحت البوذية اقل أهمية. أما فن الخزف الياباني فهو مشهوركأحد اجمل الفنون العالمية، وكذلك فن العمارة والمناظر الطبيعية الياباني قد حقق قدرا كبيرا من الجمال.



الدراما تنتج غالباً عن طريق التلفزيزنات اليابانية،


مثل :



Fuji Television


Kansai TV


Tokyo Broadcasting System TBS



حيث تقوم هذه التلفازات بأنتاج الدراما التي تعرضها عل شاشتها، ولكي تكون متابع جيد للدراما عليك بالأشتراك في أحدى هذه المحطات على

حالياً، نجد أن صناعة السينما والتلفزيون اليابانية ليست مختلفة أو متخلفة على الاطلاق ، بل انها الصناعة الاكثر تقدماً و تقنية بعد "هولييود "و تأتي حتى قبل صناعة الافلام الصينية في" هونغ كونغ "نظراً لما يمتلكه اليابانيون من مخرجين عباقرة في مجالات عديدة كالاكشن و الخيال العلمي ( ساي فاي ) والافلام التاريخية، وطبعاً الدراما وهي الأهم.
و لسنا بعيدين عن بعض الاسماء المعروفة ، فعلى سبيل المثال هناك المخرج المثل ريوهي كيتمورا Ryuhei Kitamura الذي أخرج مجموعة من أشهر افلام الخيال العلمي اليابانية المذهلة ، و هناك المخرج تاكاشي يامازاكي Takashi Yamazaki وهو أحد عباقرة الاخراج في اليابان ، و في الحقيقة هناك العديد من المخرجين الآخرين الاكفاء الذي حولوا صناعة السينما اليابانية الى منافس شرس لنظيرتها الهوليوودية الأقل.

.



تغطّي الدراما التلفزيونية اليابانية أو الدوراما كل نوعيات الأنمي المعروفة، من المغامرات البوليسية الى رومنسية المدارس.


جديراً بذكره، أن هناك بعض الدراما التي قامت بتقليد بعض الدراما الغربية الناجحة والمشهورة مثل :-


* بين قوسين أسم الدراما المقابلة لها *


FRIENDS
(FRIENDS)



THE PRACTICE
(HERO)



ER
(24-HOUR ER)



YOU'VE GOT MAIL
(WITH LOVE)



GROUNDHOG DAY
(BACK TO OUR FUTURE)



ولكن تظل الدراما الأكثر شعبية هي الدراما المستوحاة من المجتمع والتراث الياباني


تحــــياتـــــي / هيلين /

الموضووووع منقوووول

/ للأمانــــهـ /

Tomo_chan
26-02-2008, 04:46 PM
اريغااتوووو هيليين ع الموضووع الروووعه الصراحه ..

الدراما اليابانيه قااامت تتفوق على المسلسلات الاجنبيه الصراحه ...

يسلموووووووووووووووو

tegoshi yuya
26-02-2008, 05:38 PM
أريغاتووووووووووووووووو اختي ع الموضوع الحلو..

تسلميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييين ^_________^

تقبلي مروري..

●Ŋảмĭ ŝωảŋ
26-02-2008, 05:59 PM
Tomo_chan اسعدني وجودك في هذه الصفحة ... وهذا شئ انا لاحظته ايضاً ان
الدراما اليابانيه قااامت تتفوق على المسلسلات الاجنبيه

وشكرا جزيلاً اختي مرة ثانيه على المرور


tegoshi yuya اريكااااتووووو على الرد الجمييييييييل واسعدني هذا المرور الحلووووو

تحيتي

هيلين

SoSo Chan
26-02-2008, 08:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




تقرير رائع ...


وشامل..



شكرا حبيبتي..

lovly girl
26-02-2008, 09:46 PM
السلام عليكم


اريقااااااااااااتو حبيبتي عالمعلومات والتقرير الرائع

love news
26-02-2008, 09:59 PM
knbwaaa

اريجاتو جزااايماس على in4mation

●Ŋảмĭ ŝωảŋ
27-02-2008, 05:36 PM
اريكاااااتوووو ميناساي على المرور الاكثر من روووووعه


اختكم هيلين