منتديات أنيدرا الدراما الكورية و اليابانية



الملاحظات

نظرة لشرق آسيا لكل المواضيع العامة حول اليابان وكوريا وشرق آسيا التي لا تندرج ضمن الأقسام الأخرى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-10-2008, 04:09 PM
الصورة الرمزية kenshin*
kenshin* kenshin* غير متصل
 
معلومات إضافية
الانتساب : Aug 2008
رقم العضوية : 37396
المشاركات : 23,047
   الجنس: الجنس: Female
  علم الدولة: علم الدولة Saudi Arabia
Newsuae2 اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم

اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم


لإزالة كل الأعلانات، سجل الآن في منتديات أنيدرا

اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا بسم الله الرحمن الرحيم
كونيتشوا مينا سان

اليوم قررت اني اجيب لكم موضوع شامل وواضح عن الزي التقليدي لليابان وهو الكيموونو


مااطول عليكم

تفضلوا


كيمونو (باليابانية 着物 هو اللباس التقليدي في اليابان. كلمة كيمونو في اللغة اليابانية تعني (ملابس) بشكل عام (حيث "كي" هي فعل بمعنى لبس، "مونو" تعني شيء)، ولكنها حالياً تستخدم بشكل واسع للإشارة إلى اللباس الياباني التقليدي الطويل الذي يلبسه الرجال والنساء والأطفال، ومن المعروف عن الكيمونو منظره الجميل وألوانه الزاهية خصوصاً للنساء. للكيمونو غالباً أكمام واسعة قد تصل إلى نصف متر. في التقاليد والأعراف كانت النساء غير المتزوجات يلبسن الكيمونو بأكمام طويلة جداً تصل طولها إلى الأرض تقريباً، والثوب يكون ملفوفاً حول الجسم ودائماً ما يكون الجانب الأيسر على الأيمن ويحيط به حزام عريض يكون مربوطاً من الخلف ويدعى "أوبي" (obi = 帯).
اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا

تاريخ الكيمونو
كان يطلق على الكيمونو لفظ غوفوكو (باليابانية 呉服 = gofuku) والذي كان من أقدم أشكال الكيمونو المتأثر بالملابس الصينية، والتي تعرف اليوم باسم هانفو. بدأ الكيمونو بأخذ شكله الحديث في فترة هييآن (794-1192 م)، أصبح الكيمونو ذو طراز أوضح ولكن لازال يلبس فوقه نصف مريلة تسمى مو

.



أوقات لباس الكيمونو
في الوقت الحاضر، يُلبَس الكيمونو عادةً في المناسبات الخاصة كالزواج والوفاة والاحتفالات الشعبية، وأكثر من يلبس الكيمونو حالياً هن النساء، والكيمونو أصبح الآن غير عملي ولا يتوافق مع الحياة المعاصرة لصعوبة الحركة به ولكن هناك عدد من السيدات والرجال كبار السن ما زالوا يرتدون الكيمونو في حياتهم اليومية، الرجال غالباً ما يرتدون الكيمونو في حفل الزفاف وفي مراسم احتفال الشاي، والكيمونو يرتديه أيضاً كل من الرجال والنساء في رياضات محددة مثل الكيندو (kendo = 剣道)، ومصارعو السومو المحترفين مُلزَمين بارتداء الكيمونو كلما ظهروا في مكانٍ عام خارج الحلبة.



أجزاء الكيمونو

اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا
  • دورا : البطانة العليا
  • إري : الياقة
  • فوكي : الحاشية
  • فوري : أكمام تحت فتحة الكم
  • مايه ميغورو : الطبقة الأمامية الرئيسية
  • مياتسوكوتشي : فتحة تحت الكم
  • أوكومي : الطبقة الأمامية الداخلية
  • سودي : الكم
  • سودي غوتشي : فتحة الكم
  • سودي تسكه : فتحة الذراع
  • سوسوماواشي : البطانة السفلى
  • تاموتو : جيب الكم
  • أوراأري : الياقة الداخلية
  • أوشيروميغورو : القسم الخلفي الرئيسي
كيمونو النساء


معظم اليابانيات لا يستطعن لبس الكيمونو بمفردهن وبدون مساعدة من شخص آخر، لأن لوازم الكيمونو النسائي النموذجي يتطلب لبس اثنا عشر قطعة مستقلة أو أكثر، متصلة ومرتبة بطرق محددة. هناك مُلبِسة (أي المرأة التي تساعد المرأة الأخرى على ارتداء الكيمونو) وتكون محترفة في هذا المجال وهي إلى الآن ما زالت تساعد النساء على لبس الكيمونو، وعادة ما يكون ذلك للمناسبات الخاصة، والمُلبِسة يجب أن يكون عملها مصرَّحاً وبشكل قانوني، ومعظمهن لهن بيوت وصالونات خاصة بهن.

وكذلك اختيار الكيمونو يتوقف على نوع المناسبة ومدى رسميتها. وهنا نذكر أنواع الكيمونو الملبوس في المناسبات حسب درجة أهمية ورسمية تلك المناسبات، بالترتيب التنازلي:


  • كوروتومَيسوديه (kurotomesode = 黒留袖) :
كيمونو أسود اللون عليه نقوش ورسوم فقط تحت الخصر، والكوروتوميسوديه هو الكيمونو الأكثر رسمية للنساء المتزوجات، وغالباً ما ترتديه أمهات العريس والعروس في حفل الزفاف، والكوروتوميسوديه عادةً ما يحتوي على خمس شارات "كامون" ()kamon = 家紋) وهذه الشارات تكون مطبوعة على الأكمام وعلى صدر وظهر الكيمونو.
  • فوريسوديه (furisode = 振袖) :


معنى كلمة فوريسوديه حرفياً هو (الأكمام المتأرجحة)، وأكمام الفوريسوديه تتراوح طولها في المعدل ما بين 39 و 42 إنش، والفوريسوديه هو الكيمونو الأكثر رسمية للنساء غير المتزوجات، وتحتوي على نقوش ورسوم تغطي جميع الثوب، وغالباً ما يُلبَس في مراسيم الوصول لسن البلوغ (seijin shiki = 成人式 )، وكذلك تلبسه الفتيات غير المتزوجات ممن هن أقارب للعروس في حفل زفافها.

  • إيروتوميسوديه (irotomesode = 色留袖) :



اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


كيمونو ذو لون واحد، ذو نقوش ورسوم فقط تحت الخصر، وإيروتوميسوديه أقل رسمية من الكوروتوميسوديه، وتقوم النساء المتزوجات بارتدائه وعادةً ما يكن من أقارب العروسين وقت الزفاف، والإيروتوميسوديه قد يحتوي على ثلاث أو خمس شارات "كامون" kamon .
  • هوومونغي (houmongi= 訪問着 ):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


يعني حرفياً (لباس الزيارة)، وهو معروف بنقوشه ورسومه التي تمتد إلى الأذرع والدرزات والأكمام، مرتبة الهوومونغي أعلى قليلة من مثيلتها التسوكيساغيه (tsukesage) ، ويمكن للنساء المتزوجات وغير المتزوجات ارتداء الهوومونغي، وغالباً ما يقمن صديقات العروس بارتداء الهوومونغي في حفل زفاف صديقتهن، كما يمكن لبس الهوومونغي في الحفلات الرسمية.
  • تسوكيساغيه (tsukesage = 付け下げ):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


هذا النوع من الكيمونو له نقوش ورسوم متواضعة وتغطي مناطق أقل من الثوب- بشكل أساسي يكون تحت الخصر- وهو أقل رسمية من الهوومونغي، ويمكنت9 للنساء المتزوجات وغير المتزوجات ارتداءه.
  • إيروموجي ( = 色無地):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


كيمونو ذو لون واحد ويلبسه كل من المرأة المتزوجة وغير المتزوجة، ويُلبَس بشكل رئيسي في مراسم احتفال الشاي.
  • كومون (komon = 小紋):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


كيمونو بصورة أو نقش صغير ومكرر في أرجاء الثوب، يعتبر هذا الكيمونو بسيط وعادي، يمكن لبسه والمشي به في أرجاء البلدة، أو يُلبَس مع أوبي حسن المنظر لأجل وجبة في مطعم، يمكن لكل من المرأة المتزوجة وغير المتزوجة لبس هذا النوع من الكيمونو.
  • ايدو كومون (Edo komon = 江戸小紋):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


الإيدوكومون هو نوع من الكومون معروف بنقاطه الصغيرة المنظومة بين النقوش، تقنية صبغ الإيدوكومون تم ابتكارها على يد طبقة الساموراي خلال فترة إيدو، والكيمونو بهذا النوع من النقوش له نفس مرتبة الإيوموجي (iromuji) من حيث الرسمية، وعندما يكون مزيناً بالشارات "الكامون" kamon يمكن ارتداؤه كلباس زيارة مساوٍ للتسوكيساغيه (tsukesage) و الهوومونجي (houmongi).
  • يوكاتا (yukata = 浴衣):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


كيمونو غير رسمي خفيف وللصيف وهو مصنوع من غالباً من القطن أو الكتان أو خيوط القنب، واليوكاتا غالباً ما يُلبَس للاحتفالات الخارجية ويرتديه الرجال والنساء من كل الأعمار، كما أنه يلبس أيضاً عند حمامات الينابيع الساخنة (onsen = 温泉) ، حيث يقدم اليوكاتا في تلك الحمامات والمنتجعات كخدمة للضيوف.
  • سوسوهيكي (susohiki = 裾引き) :


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


وتعني حرفياً سحب الأذيال (أطراف الرداء). وهذا النوع يلبس بشكل خاص من قبل الممثلين على المسرح في عروض الرقص الياباني. ويكون طويلاً مقارنة مع الكيمونو العادي. حيث بينما الكيمونو العادي للنساء يكون بطول 1.5 إلى 1.6 متر، يكون طويل كيمونو سوسوهيكي حوالي 2 متر. وأيضاً يلبس هذا النوع من الكيمونو الغيشا عند الخروج خارج المنزل.



كيمونو الرجال

على عكس كيمونو النساء، لوازم الكيمونو الرجالي أبسط وأقل تعقيداً، الشكل النموذجي للكيمونو الرجالي يحتوي على 5 قطع كحد أقصى، مع عدم تضمين الجوارب والشبشب. في العصر الحديث، الاختلاف الرئيسي بين كيمونو الرجال يكمن في نوع القماش والتصميم، الكيمونو النموذجي يكون لونه غير مبهرج، داكن اللون، أسود، أزرق غامق، أخضر غامق، وكذلك اللون البني شائع. والأقمشة غالباً ما تكون باهتة، والبعض منها يحتوي على نقوش دقيقة. والكيمونو العادي أو غير الخاص بالمناسبات الرسمية يكون لونه أفتح، مثل اللون البنفسجي الفاتح، والأزرق والأخضر الفاتح، وقد عُرِف عن مصارعو السومو أنهم يلبسون ملابس كيمونو فاتحة اللون جداً كالأبيض أو النيلي الفاتح. التصميم الأكثر رسمية للكيمونو الرجالي هو كيمونو ذو لون أسود ساده، مع خمس شارات (كامون) على الصدر والأكتاف والظهر، وأقل منه رسمية أن يكون الكيمونو ذو ثلاث شارات (كامون) ، وهذه الملابس عادةً ما تقترن مع قطعة بيضاء من الملابس الداخلية وكذلك الملحقات التكميلية. تقريباً أي كيمونو يمكن جعله رسمياً أكثر بارتداء الهاكاما أو الهاوري عليه

ملحقات الكيمونو التكميلية والاكسسوارات والملابس الأخرى ذات الصلة



  • غيتا (geta = 下駄):



اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


شبشب (صندل ، خف) خشبي يلبسه الرجال والنساء مع اليوكاتا yukata، هناك نوع مختلف قليلاً من الغيتا تلبسه فتيات الغيشا geisha .
  • هاكاما (hakama = 袴):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


لباس شبيه بالتنورة قد يكون مجزأ أو غير مجزأ، وبذلك يكون أشبه ببنطال وسيع، وفي العادات والتقاليد السابقة كان الرجال فقط يلبسون الهاكاما


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


  • هاوري (haori = 羽織) :



اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


جاكيت قصير يُلبَس فوق الكيمونو ويضيف عليه الرسمية، والهاوري في الأساس كان للرجال فقط، إلى أن تغيرت الموضة في نهاية فترة ميجي (Meiji )، والآن أصبح كل من النساء والرجال يلبسون الهاوري، ولو أن الجاكيتات الخاصة بكيمونو النساء تكون أطول قليلاً.
  • هاوري هيمو (haori himo = 羽織紐):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


خيط منسوج لتثبيت الهاوري، اللون الأكثر رسمية هو الأبيض.
  • أوبي (obi = 帯):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


هو النطاق أو الحزام العريض الذي يربط الشخص به منتصف جسده في الكيمونو واليوكاتا، والأوبي عموماً يُلبَس بأشكال مختلفة اعتماداً على المناسبة، وعادةً ما يكون الأوبي الخاص بالمرأة أكثر تعقيداً.
  • تابي (tabi = 足袋):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


نوع من الجوارب له اصبع لإبهام القدم، يُلبَس عادةً مع الشبشب أو الخف.
  • واراجي (waraji = 草鞋):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا


شبشب أو خف من مصنوع من حبال القش، غالباً ما يلبسه الرهبان.
  • زوري (zouri = 草履):


اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم,أنيدرا




شبشب أو خف من القماش أو الجلد أو من الحشائش المنسوجة، الزوري يمكن تزيينه بالغرز المعقد أو بدون تزيين على الإطلاق، وهو يلبسه الرجال والنساء على حد سواء، والزوري المصنوع من نسيج الحشائش مع سير أبيض اللون هو الأكثر رسمية لدى الرجال.


  • كانزاشي (kanzashi = 簪):
حلية للشعر توضع مع تسريحة الشعر الخاصة والتي تصاحب الكيمونو، ويمكن لهذه الحلى أن تكون زهوراً أو أمشاط خشبية صغيرة، أو دبابيس للشعر الخ..







مع أجمل تحياتي لاتنسوا الردود الحلوة والتقييم كينشن* kenshin*









الموضوع الأصلي : اللباس التقليدي الياباني الكيموني ***لايفوتكم || الكاتب : kenshin* || المصدر : منتديات أنيدرا


رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 04:45 PM   رقم المشاركة : 2
Μ Ί Ύ Ά
I'll Be Back
 
الصورة الرمزية Μ Ί Ύ Ά





معلومات إضافية
  النقاط : 1175
  الجنس: الجنس: Female
  علم الدولة: علم الدولة Canada
  الحالة :Μ Ί Ύ Ά غير متصل
My SMS


موضوع اكثر من رووووعة..

يسلموو ياعسل ..






  رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 06:54 PM   رقم المشاركة : 3
اميرة الدراما
أنيدراوي مبدع
 
الصورة الرمزية اميرة الدراما





معلومات إضافية
  النقاط : 551
  الجنس: الجنس: female
  علم الدولة: علم الدولة Saudi Arabia
  الحالة :اميرة الدراما غير متصل
My SMS إذا أهلي حملوني وفي قبري تركوني لهم وبلااء ...}~


Love

سوووووووووووووووووووغووووووووووووووووويي
واااااااااااااااااااو روووووووووووعة مثل صاحبته
واو واو واو قمة في الرووووووووووعة الموضوع
الموضوع روعة بل اكثر من روعة ويستحق التقيييم والنقاااط انتي دايما تعطيني نقاط هالمرة اني
احبببببببببك مووووووووت فجيتي عليي موووووووووووووت ابغى اشوفك
يسلموووووو ومشكووووورة
تحيااااااااااتي :اميرة الدراما ^^
جااااناااااااااا



  رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 07:16 PM   رقم المشاركة : 4
Detective RAN
أنيدراوي مجتهد
 
الصورة الرمزية Detective RAN





معلومات إضافية
  النقاط : 11
  الجنس: الجنس: female
  علم الدولة: علم الدولة Saudi Arabia
  الحالة :Detective RAN غير متصل
My SMS سبحانك اللهم و بحمدك اشهد أن لااله الا أنت أستغفرك و أتوب اليك


مرة شكرا على الموضوع الاكثر من رائع ^_^
بصراحة معلومات جديدة اول مرة اعرفها

الف شكر لكي و تقبلي مروري ^_^




  رد مع اقتباس
قديم 20-10-2008, 07:54 PM   رقم المشاركة : 5
Domuje
أنيدراوي جديد
 
الصورة الرمزية Domuje





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الجنس: الجنس: female
  علم الدولة: علم الدولة Saudi Arabia
  الحالة :Domuje غير متصل
My SMS


أريجاتووووووووووووووووووو
موضوع جدا رائع




  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
 
الانتقال السريع


الساعة الآن 11:40 AM.
ترتيب أنيدرا عالمياً
Rss  Facebook  Twitter

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

منتديات أنيدرا An-Dr للدراما الآسيوية و الأنمي

منتديات أنيدرا