منتديات أنيدرا الدراما الكورية و اليابانية



الملاحظات

أنيدرا للكمبيوتر والبرامج لتحميل البرامج الكاملة ولعرض الدروس والشروح الكاملة لمختلف البرامج المتطورة ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-10-2010, 03:53 PM
الصورة الرمزية angel
angel angel غير متصل
أنيدراوي متميز
 
معلومات إضافية
الانتساب : Feb 2010
رقم العضوية : 54521
المشاركات : 602
   الجنس: الجنس: Female
  علم الدولة: علم الدولة Saudi Arabia
توضيح مفصل للفرق بين الفيروس والتروجان والدوده وانواعها واشهرها

توضيح مفصل للفرق بين الفيروس والتروجان والدوده وانواعها واشهرها


لإزالة كل الأعلانات، سجل الآن في منتديات أنيدرا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سنقدم اليوم درسا نظريا حول مفهوم كل من الفيروس والتروجان والدوده وبيان الفرق بين الانواع الثلاثه ، فالكثير منا يسمع هذه المصطلحات ولايعرف معناها او ان عرف معناها فلايعرف الفرق بين الانواع الثلاثه ويعتقد بانها نوع واحد وطريقه الحمايه واحده للانواع الثلاثه وهو مخطيء ، فكل نوع يختلف عن الاخر وضرره يتفاوت بالاضافه لاختلاف طرق الحمايه ،
مارايكم لو اخذنا فكره سريعه عن الانواع الثلاثه ونزيد من ثقافتنا الالكترونيه هنا؟؟
.. لنبدا على بركة الله..
الفيروس :-

الفيروس يمكن تشبيهه بمرض معدي يصيب الانسان ويحتاج للمضاد الحيوي للقضاء عليه وهذا المضاد الحيوي هو عباره عن برامج مكافحه الفيروسات المنتشره ومن اشهرها الكاسبر سكاي والنورتن والبت ديفاندر والتي تقوم بالحد من انتشار الفيروس ويذيد من مناعه الجهازفي وجه البرامج والفيروسات الضاره .
في العادة معظم الفيروسات تأتي على شكل ملف تنفيذي exe منتقله من جهاز الى جهاز اخر ، فهذا الفيروس اللعين يربط نفسه ببرنامج تطبيقي في الاغلب واحيانا كثيره بالصور وملفات الفيديو المشبوهه وعند تحميلها على الجهاز فهي لن تعمل الا اذا قمت انت بتشغيلها فانت بذلك تعطيها الامر لبدايه عملها من حيث لاتعلم ويتفاوت ضرر كل فيروس عن الاخر حسب قوته وحجمه والغرض الذي انشيء من اجله فبعضها يدمر الهاردوير وبعضها يدمر بعض المهام الرئيسيه البسيطه في الجهاز وبعضها يدمر الملفات والمستندات المهمه وبعضها
يتلف الكروت mother board.والاخطر انهيار نظام التشغيل بالكامل وعدم عمل الجهاز بالكامل .


ما هي مراحل العدوى ؟

=====================


1- مرحلة الكمون : حيث يختبأ الفيروس في الجهاز لفترة ..
2- مرحلة الانتشار : و يبدأ الفيروس في نسخ نفسه و الانتشار في البرامج و اصابتها و ووضع علامته فيها ..
3- مرحلة جذب الذناد: و هي مرحلة الانفجار في تاريخ معين او يوم معين .. مثل فيروس تشرنوبيل ..
4- مرحلة الاضرار : و يتم فيها تخريب الجهاز ..

اذا الفيروس ينتقل هنا بواسطه الانسان من جهاز الى جهاز اخر ويعمل بمجرد تشغيلها وافضل بيئه لانتقال الفيروس هي البريد الالكتروني والمواقع الاباحيه اوالمشبوهه .

الدوده :-

الدوده هي جزء فرعي من الفيروس وتختلف عنه بانها اوسع انتشارا لانها تنتقل من جهاز الى الاف الاجهزه بدون تدخل الانسان ، في حاله الاصابه بالدوده فانها تلقائيا تقوم بنسخ نفسها الاف المرات وباشكال مختلفه وبالتالي تقوم بارسال نفسها لبقيه الاجهزه تلقائيا وافضل طريقه لكشفها سريعا ظهور نافذة طلب الاتصال اتوماتيكيا بدون طلبك فهي تقوم بهذه العمليه لنشر نفسها تلقائيا بواسطه طرق الاتصال المختلفه أنت فانتبه ففي هذه الحاله لديك دودة.

واضرار الدودة تكمن في زيادة في استخدام مصادر الجهاز فيحصل في الجهاز تعليق بسبب قله الرام المتوفر وأيضا تسبب الدودة في توقف عمل الخوادم فعلى سبيل المثال :- لو كان عندك دودة فستقوم الدودة بنسخ نفسها ثم إرسال لكل شخص من هم لديك في القائمة البريدية نسخة وإذا فتح احدهم هذه الرسالة ستنتقل إلى كل من لديه هو في قائمته البريدية وهذا يولد انتشاراً واسعاً جداً.

التروجان

التروجان مزعج جدا وليس ضارا كالفيروسات والدوده ولا يتكاثر مثل الدودة ولا يلحق نفسه ببرنامج مثل الفيروس ولا ينتشر أيضا سواء عن تدخل بشري أو لا، فهو ينتقل عبر زيارة احد المواقع المشبوهة وأحيانا يطلب منك تحميل برنامج معين.
وهنا الزائر قد ينخدع في ذلك فيعتقد انه برنامج وهو في الحقيقة تروجان .
اضرار التروجان تكمن في مسح بعض الأيقونات على سطح المكتب. مسح بعض ملفات النظام. مسح بعض بياناتك المهمة. تغير الصفحة الرئيسية للإنترنت إكسبلورر. عدم قدرتك على تصفح الانترنت.وأيضا التروجانات تقوم بوضع
باكدور في جهازك من ما يسمح بنقل بياناتك الخاصة إلى الطرف الآخر بدون علمك، وهذا اخطر مافي الموضوع .


اذا سنلخص انواع الفيروسات واشهرها كالاتي :-

أنواع الفيروسات
================

1: فيروسات قطاع التشغيل (Boot Sector Virus)

وهو الذي ينشط في منطقة نظام التشغيل وهو من اخطر أنواع الفيروسات حيث انه يمنعك من تشغيل الجهاز

2: فيروسات الماكرو (Macro Virus)

وهي من اكثر الفيروسات انتشارا حيث انها تضرب برامج الاوفيس و كما أنها تكتب بالورد او Notpad

3: فيروسات الملفات (File Virus)

وهي تنتشر في الملفات وعند فتح أي ملف يزيد انتشارها ..

4: الفيروسات المخفية (Steath Virus)

وهي التي تحاول آن تختبئ من البرامج المضادة للفيروسات و لكن سهل الإمساك بها

5: الفيروسات المتحولة (Polymorphic virus)

وهي الأصعب على برامج المقاومة حيث انه صعب الإمساك بها وتتغير من جهاز إلي آخر في أوامرها .. ولكن مكتوبة بمستوى غير تقني فيسهل إزالتها

6: فيروسات متعددة الملفات (Multipartite Virus)

تصيب ملفات قطاع التشغيل و سريعة الانتشار ..

7: فيروسات الدودة (Worm)

وهو عبارة عن برنامج ينسخ نفسه على الاجهزه و يأتي من خلال الشبكة و ينسخ نفسه بالجهاز عدة مرات حتى يبطئ الجهاز وهو مصمم لإبطاء الشبكات لا الأجهزة و بعض الناس تقول امه هذا النوع لايعتبر فيروس حيث انه مصمم للإبطاء لا لأزاله الملفات و تخريبها ..

8: الباتشات (Trojans)

وهو أيضا عبارة عن برنامج صغير قد يكون مدمج مع ملف آخر للتخفي عندما ينزله شخص و يفتحه يصيب ال Registry و يفتح عندك منافذ مما يجعل جهازك قابل للاختراق بسهوله و هو يعتبر من أذكى البرامج فمثلا عند عمل سكان هناك بعض التورجن يفك نفسه على هيئة ملفات غير محدده فيمر عليها السكان دون التعرف علية ومن ثم يجمع نفسه مره ثاني


اشهر الفيروسات
--------------

اشهر الفيروسات على الإطلاق هو شيرنوبل و مالسيا و فيروس الحب Love ..

منقول للفآئده..
أتمنى اللي عنده اضافات يفيدنا..

الموضوع الأصلي : توضيح مفصل للفرق بين الفيروس والتروجان والدوده وانواعها واشهرها || الكاتب : angel || المصدر : منتديات أنيدرا


رد مع اقتباس
قديم 28-10-2010, 03:57 PM   رقم المشاركة : 2
angel
أنيدراوي متميز
 
الصورة الرمزية angel





معلومات إضافية
  النقاط : 3510
  الجنس: الجنس: Female
  علم الدولة: علم الدولة Saudi Arabia
  الحالة :angel غير متصل
My SMS كلـب صصديــق .. لـآآ صصديق كلـب ..


Icon26 رد: توضيح مفصل للفرق بين الفيروس والتروجان والدوده وانواعها واشهرها

شرح مفصل للتروجآنـ:
:"::"::"::"::"::"::"::"::":

ما هو التروجان ؟؟
تعريف:

التروجان هو برنامج تجسس و له أسماء أخرى مثل مخدم (Server) أو اللاصق (Patch) أو الجاسوس (Spy) لكن مبدعين هذا النوع من الملفات يفضلون الأسماء الرنانة و اسم تروجان هو نسبة إلى حصان طروادة. لكن مع اختلاف المسميات فهو برنامج تجسسي يجعل من حاسبك مخدم لحاسب الجاسوس, أي يتمكن الجاسوس (و هو الشخص الذي بعث إليك هذا التروجان) من التحكم بجهازك و كأنه أنت, لكن مع الأخذ بعين الاعتبار أن ذلك فقط في حال أنت متصل بالإنترنت أو الشبكة و ليس هذا فقط بل و عندما يعرف أنك على الإنترنت أما غير ذلك فهو لا حول له ولا قوة.
كيف يلج إلى التروجان إلى حاسبي:
1- عن طريق برامج المحادثة مثل Microsoft chat و ICQ و Mirc و MSN و Yahoo .. الخ.
فلا تستقبل أي ملف مهما يكن و خاصة التي يكون امتدادها exe و حاليا ً ظهرت برامج تقوم بتغير امتداد الصور إلى exe فبعض الهاكرز يستخدمها في الضحك على الضحايا و يقول لهم أنها صور مغير امتدادها إلى exeو لكنه قد يدس التروجان بداخلها أو قد تكون هي التروجان بحالها.
2- عن طريق البريد الالكتروني:
لذا قم بحذف جميع الرسائل المجهولة و التي لا تعرف من هو مرسلها.
3- عن طريق تحميل برامج من مواقع مشبوهة:
الحل : أن تفعل خاصية الحماية التلقائية لبرنامج Norton Antivirus و الذي هو أقوى برامج الحماية على الإطلاق لأنه يتعامل مع الفيروسات و برامج التجسس على حد سواء.
4- عن طريق المنتديات التي تفعّل خاصية html قد يأتي من هو حاقد على المنتدى و يزرع الكود في رد لموضوع أو في موضوع جديد.
الحل : بسيط جدا ً لأنه ليس من مسؤوليتك بل من مسؤولية مشرف الموقع.
5- عن طريق الماسنجر بأنواعها هناك برنامج جديد و لكني لا اعلم مدى مصداقية كاتبه و هو يقوم بعمل سرقة الملفات و الصور من جهاز الطرف الآخر إذا كان online و من دون إذنه و اسم البرنامج imesh .
الحل : لا تضيف إلا من تعرفهم و إذا صادفت أي شخص لا تعرفه و شكيت فيه فقم بعمل حظر ثم حذف, لكن إذا كان في جهازك تروجان و حظرته فسوف يدخل و أنت لا تعلم لأن الحظر لن يفيد ما دام الخادم في جهازك يستقبل أوامر العملاء, و أنا لي وقفة بسيطة حول هذا البرنامج قد يكون هذا البرنامج مثل أخواتها من التروجانات .. قد تسمح لمصمم البرنامج أن يتجسس عليك و أنت تحاول أن تتجسس على الآخرين عملا ً بشعار افتراس المفترس و هذا هو حال كثير من برامج التجسس.
كيف أتخلص من التروجان إذا أصاب جهازي:
قبل كل شيء يجب أن تعرف أن الملف التجسسي إذا أصاب جهازك فإنه سوف يستوطن في واحد على الأقل من الأماكن التالية:
1- في الريجستري .
2- في الملف Startup .
3- في الملف System.ini .
4- في الملف Win.ini .
أما للتخلص منه فإليك الطريقة..
هناك طريقتين لحذف التروجان و هي مجربة على ويندوز 98 و هي إما بواسطة برامج الحماية و هذه هي الطريقة الأوتوماتيكية, أو الطريقة اليدوية عن طريق DOS و هي الأفضل و الأقوى من خلال التجارب مع Trojans إذا عملت بحث بواسطة برامج الحماية و صدف إنه في بعض الأحيان لا يمكن حذف التروجان بواسطة برامج الحماية لأن التروجان قد يحذف معه ملف مهم من ملفات النظام و في هذه الحالة تضطر إلى استخدام الطريقة الأخرى و هي الأفضل و الأسلم و هي كالتالي:
لنفرض أن التروجان اسمه Server تمكن من معرفته برنامج الحماية, أول خطوة و هي أن تتأكد هل هو يشتغل مع تشغيل الجهاز و ذلك بفعل التالي:
اضغط على زر start
اختر run
اكتب: msconfig
ثم اختر Start UP و من هناك ابحث عن اسم التروجان و غالبا ً ما يكون اسمه على الاسم الذي تم كشفه, ثم إذا وجدته أزل علامة الصح من أمامه ثم اعد تشغيل الجهاز. يمكنك مراجعة الطرق الاخرى بالضغط على هذه الوصلة
الخطوة الثانية و هي أن تحاول أن تجمع اكبر قدر من المعلومات عن التروجان الذي تم اكتشفاه حتى تتعرف عن أماكن اختبائه في الجهاز و عن تسجيل نفسه في الريجستري أو Win.ini أو System.ini أو جميعها معا ً, و أفضل ثلاث مواقع يقدم لك الاستفسار الكامل عن أي تروجان هم

http://www.dark- e.com/archive/ trojans/
http://www.google. com/
http://www.moosoft. com/tdbindex. php

الخطوة الثالثة بعد إعادة التشغيل ينبغي أن تكتب اسم التروجان كامل في ورقة خارجية ثم تذهب إلى الدوس عن طريق إعادة التشغيل و اضغط على Ctrl أو F8 أو استخدام قرص الإقلاع اختار Ms-Dos prompt في حال كنت تستخدم Win ME أو عن طريق الدوس الخارجة عن نطاق الويندوز و هي من ابدأ ثم إيقاف التشغيل ثم اختر الرجوع إلى بيئة الدوس RESTART IN MS-DOS MODE و ذلك في حال أنك تستخدم Win 98 ثم اتبع هذه الطريقة لكي تبحث عن التروجان و انتبه إلى المسافة بين الأمر dir و بين اسم التروجان و لا تنسى النجوم *.* :
C:/Windows>dir server *.*

ثم إنتر و إذا وجدت أي ملف اسمه server و امتداده الأخير هو exe فهو مطلبك و عليك أن تحذفه بهذه الطريقة و انتبه إلى المسافة بين deltree و بين اسم التروجان ولا تنسى النجوم *.* :
C:/Windows>Deltree server *.*

ثم إنتر ثم راح تسأل سؤال ضع علامة Y و قد يكون هناك أكثر من برنامج يحمل نفس الاسم و لكن الامتداد يختلف.. أهم شيء انك تبحث عن اسم التروجان server و الذي يكون امتداده exe هذه هي الطريقة اليدوية و الفعالة في حذف التروجان من الجهاز طبعا ً تضع بدل من كلمة server الاسم الذي تم رصده من مكافحات التجسس.. ثم اعد تشغيل الجهاز.
ملاحظه مهمة جدا ً:
هناك أمر أخر للحذف و هو Del و لكني أفضل الأمر Deltree لأنه اشمل في الحذف و يقوم بحذف كل شيء مخفي من اثر التروجان و يتعقبه في كل الأدلة و ليس مثل الأمر Delو الآن نحن في الويندوز و بعدما تم حذف التروجان و بقي أن نزيل بعض من آثاره من win.iniأو system.iniأو الريجستري. طبعا ً بعدما تدخل إلى إحدى المواقع اللي فوق و بعدما تبحث عن اسم التروجان الذي تريده أن تعرفه عنه, و كان تروجانك هو server و حصلت على هذه المعلومات من المواقع السابقة و هي انه من فصيلة Sub 7 و أهم شيء من المعلومات هذه من القسم How To Remove و عليك أن تتبع مسار التروجان في مكانه.. و بعد التمحيص عن التروجان وجدناه يسجل نفسه في الريجستري, اذهب إلى المفتاح التالي

HKET_LOCAL_MACHINES oftwareMicrosoft WindowsCurrentVe rsion

و ابحث عن الأسماء التالية RunDLL32r ,PATCH.EXE ,EXPLO32 ,SERVER.EXEC ,Explorer32 , ,WINDOWSEXPL32. EXE في المفتاحين Run و RunServices و لاحظ على الملفات جيدا ً فإن لم يقابلها Data أو يظهر أمامها سهم صغير à فهو ملف تجسس إذ ليس له عنوان معيين في الويندوز, و عندما تجد احد تلك الملفات قم بحذفه, و بعدين تسوي إعادة تشغيل, و الآن عليك البحث في الملفين Win.ini و System.ini و اللذين تشغلهما من Run ثم اختر الملف System.ini و ابحث في قسم الـ Boot عن أي اسم غريب تحت هذا السطر shell=Explorer. exe ثم أزل منه الصح لكن تحقق من انه تروجان و هكذا. بعض التروجانات قد تحذف معها ملفات مهمة من الجهاز و في هذه الحالة يتطلب منك إرجاعها و طريقة الاسترجاع كالتالي:
في تشغيل Run اكتب SFC ثم إنتر ثم اختر الإعدادات Settings ثم في آخر شيء ضع علامة صح تفقد الملفات المحذوفة Check for deleted files ثم اختر موافق و بعدها اختر Start و اترك البرنامج يقوم بعمل فحص للملفات قد يكون هناك ملف محذوف و يتطلب رجوعه بواسطة CD.. طبعا ً على حسب نوع النظام اللي عندك يعني إذا عندك نظام 98 لازم قرص 98 و هكذا إذا وجد ملف محذوف يطلب القرص و أكمل بعدها إجراءات استرجاعه.


منقووول للافاده



  رد مع اقتباس
قديم 29-10-2010, 12:57 PM   رقم المشاركة : 3
TOTO CHAN~
MJ
 
الصورة الرمزية TOTO CHAN~





معلومات إضافية
  النقاط : 5522
  الجنس: الجنس: Female
  علم الدولة: علم الدولة Saudi Arabia
  الحالة :TOTO CHAN~ غير متصل
My SMS مهمـا يحدث لك ابتسم دائماً


أوسمتي
رد: توضيح مفصل للفرق بين الفيروس والتروجان والدوده وانواعها واشهرها

يعططيك الف عافيه خيتو ع الموضوع
جميييل جداًً وانا ع نفسسي استفد منه وسسانكيو ع النقل

بس ع مااعتقد ياقلبو ان هالموضوع مو مكانه هنا
هنا قسسم لتعرضضين مشكلتك وحنا نحلها لك


ششوفي هالقسسم هو المناسسب انك تنزلين فيه موضوعك

http://www.an-dr.com/vb/forumdisplay.php?f=62

ومراا ثانيه ششوكراا ع تنزيلك لهالموضوع جد اسستفد




  رد مع اقتباس
قديم 29-10-2010, 05:20 PM   رقم المشاركة : 4
angel
أنيدراوي متميز
 
الصورة الرمزية angel





معلومات إضافية
  النقاط : 3510
  الجنس: الجنس: Female
  علم الدولة: علم الدولة Saudi Arabia
  الحالة :angel غير متصل
My SMS كلـب صصديــق .. لـآآ صصديق كلـب ..


رد: توضيح مفصل للفرق بين الفيروس والتروجان والدوده وانواعها واشهرها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TOTO CHAN~ مشاهدة المشاركة
يعططيك الف عافيه خيتو ع الموضوع
جميييل جداًً وانا ع نفسسي استفد منه وسسانكيو ع النقل

بس ع مااعتقد ياقلبو ان هالموضوع مو مكانه هنا
هنا قسسم لتعرضضين مشكلتك وحنا نحلها لك

ششوفي هالقسسم هو المناسسب انك تنزلين فيه موضوعك

http://www.an-dr.com/vb/forumdisplay.php?f=62

ومراا ثانيه ششوكراا ع تنزيلك لهالموضوع جد اسستفد

×~
الله يعآآفييكـ يالغلآ
انا احترت في البدآيه وين أحطه
بس قلت أحطه هنآآ عشانه عن المشآكل وهييكـ~
ومشكوورهـ عالمروور الطيـب..
منوورهـ
~×



  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الفيروس, والتروجان, والدوده

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
 
الانتقال السريع


الساعة الآن 06:41 PM.
ترتيب أنيدرا عالمياً
Rss  Facebook  Twitter

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

منتديات أنيدرا An-Dr للدراما الآسيوية و الأنمي

منتديات أنيدرا